أصغر وزن لسبيكة الذهب في مصر.

المصدر : اليوم السابع

مع زيادة الطلب على الذهب في الآونة الأخيرة وارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية، لجأت الشركات إلى تصنيع سبائك وأطقم ذهبية بأوزان تكون في متناول المواطنين. تم طرح سبائك بأوزان تبدأ من جرام و2.5 جرام من قبل بعض الشركات (نحتفظ باسمها). كما تم الإعلان عن طرح سبيكة ذهب بوزن ربع جرام، ولكنها لم تحقق النجاح المأمول.

تتراوح أوزان السبائك الذهبية بين 1 جرام و1000 جرام، وتختلف تكلفتها بين 25 و75 جنيهًا لكل جرام، وتختلف التكلفة من شركة إلى أخرى. وهناك قاعدة معروفة بشأن التكلفة، وهي أنه كلما زاد وزن السبيكة، قلت التكلفة، والعكس صحيح.

فيما يتعلق بحركة الأسعار، شهدت أسعار الذهب انخفاضًا محليًا خلال الأسبوع الماضي، إلا أن التحركات كانت هادئة وانخفاض الأسعار تدريجيًا. يعود ذلك إلى تقلب حركة الذهب عالميًا، بالإضافة إلى استقرار الأوضاع المحلية التي ساعدت في تراجع الطلب على الذهب وتأثيره على ضعف الأسعار.

بعد فترة طلب قوي على الذهب، شهدت الأسواق انخفاضًا تدريجيًا في الطلب على مدار أكثر من 3 أسابيع. وحاليًا، تشهد أسواق الذهب طلبًا متوسطًا، مما دفع أسعار الذهب في مصر إلى العودة إلى توافقها مع الأسعار العالمية إلى حد كبير. انخفاض أسعار الذهب التي شهدناه هذا الأسبوع يعود لعدة عوامل في السوق المحلية، بالإضافة إلى التغيرات في السوق العالمية.

وبالنسبة للواردات، أعلنت مصلحة الجمارك المصرية عن دخول 194 كيلو جرام من الذهب مع الوافدين من الخارج خلال الشهر الأول من مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمركية، باستثناء ضريبة القيمة المضافة 14% على التصنيع.

من المتوقع زيادة الواردات خلال أشهر الصيف بسبب زيادة أعداد الوافدين من الخارج خلال موسم الإجازات الصيفية، وهذا قد يزيد من المعروض من الذهب في الفترة القادمة. وهذا يساهم في تعزيز المعروض المحلي لمواجهة الطلب المتزايد على السبائك والعملات الذهبية.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر