ارتفاع الذهب مرتبط بانخفاض الدولار في ظل توقعات بيانات التضخم الأميركية

المصدر : العربية

 يتضح من النص أن أسعار الذهب ارتفعت بنسبة 0.2% في المعاملات الفورية إلى 1928.99 دولار للأونصة، وكذلك ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأميركي بنسبة 0.2% إلى 1934.60 دولار للأونصة. هذا الارتفاع جاء نتيجة انخفاض قيمة الدولار.
المستثمرون يظهرون حذرًا في الاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة في الوقت الحالي، ويترقبون صدور بيانات التضخم الأميركية التي يمكن أن تؤثر على سياسة الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي الأميركي). هذا يعني أن المستثمرين يفضلون عدم المخاطرة وعدم اتخاذ قرارات كبيرة قبل أن يكون لديهم مزيدًا من المعلومات حول التطورات الاقتصادية والسياسية.
المحلل مات سيمبسون من “سيتي إندكس” يشير إلى أن الذهب يحظى بدعم من انخفاض الدولار ومؤشرات من مجلس الاحتياطي الاتحادي تشير إلى اقتراب نهاية سياستهم التشديدية. ومع ذلك، يبدو أن المستثمرين الذين يتوقعون ارتفاع أسعار الذهب مترددين في التزامهم بتلك التوقعات قبل صدور تقرير التضخم الأميركي في اليوم التالي، وهو ما يعكس ترقبهم للتطورات القادمة قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.
 تشهد الدولار اقترابًا من أدنى مستوى له في شهرين، ويترافق ذلك مع احتمالية خفض أسعار الفائدة. ومن المعروف أن تراجع قيمة الدولار يعني أن الذهب يصبح أرخص بالنسبة لحاملي العملات الأجنبية.
صرّح العديد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي في الأميركي بأنهم يتوقعون رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر للتحكم في التضخم، ولكن نهاية دورة التشديد النقدي الحالية تقترب.
ووفقًا لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يتوقع المستثمرون بنسبة 95% أن يرفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة خلال اجتماعه في يوليو/تموز إلى نطاق يتراوح بين 5.25% و 5.5%، ومن المتوقع أن يتم الاحتفاظ بها عند هذه النسبة قبل أن تنخفض ربما في عام 2024.
يعتبر رفع أسعار الفائدة عاملًا يقلل من جاذبية الذهب كوسيلة استثمارية، حيث لا يوفر الذهب عائدًا ماليًا.
تتركز الاهتمامات هذا الأسبوع على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي المتوقع صدوره غدًا، ومن المتوقع أن يشهد المؤشر الأساسي لأسعار المستهلكين ارتفاعًا نسبته 0.3% شهريًا في يونيو/حزيران، وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة “رويترز”.
أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.7% إلى 23.27 دولار للأونصة، وزاد سعر البلاتين بنسبة 0.5% إلى 931.40 دولار للأونصة، وازدادت أسعار البلاديوم بنسبة 0.6% إلى 1247.28 دولار للأونصة.
نقلا عن موقع العربية
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر