“ارتفاع قياسي: زيادة بنسبة 87% في مشتريات المصريين من الذهب لتصل إلى 24.9 طن”

المصدر : صحيفة أموال الغد

زادت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية بنسبة 87.2% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023، حيث وصلت إلى 24.9 طن، مقارنة بـ 13.3 طن خلال نفس الفترة في العام السابق، وفقًا لتقرير نشره مجلس الذهب العالمي.

وفي الربع الثالث من العام الحالي، بلغت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية 6.3 طن، مما يمثل انخفاضًا بنسبة 39.4% على أساس فصلي، وانخفاضًا بنسبة 3.1% مقارنة بنفس الفترة من العام 2022.

وأشار تقرير مجلس الذهب العالمي إلى أن الطلب على السبائك والعملات المعدنية في مصر انخفض بنسبة 4% خلال الربع الثالث، ووصل إلى 6 أطنان.
ورغم ذلك، يظل الطلب مضاعفًا تقريبا لمستويات العامين الماضيين، وقد ارتفع الطلب بنسبة 87% منذ بداية العام مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

أشار التقرير إلى أن إيران ومصر ساهمتا في تراجع الطلب الإقليمي على السبائك والعملات المعدنية في منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الثالث.

وعلى الجانب الآخر، شهدت باقي الأسواق في المنطقة نموًا، حيث أقنع المستثمرون بجاذبية التصحيحات في الأسعار.

الانخفاض البالغ 29% على أساس سنوي في استثمارات إيران في السبائك والعملات المعدنية خلال الربع الثالث يُرجع جزئيًا إلى القوة الاقتصادية في الربع الثالث من عام 2022، وجزئيًا إلى استقرار أسعار الذهب المحلية على نطاق واسع خلال هذه الفترة.

ومع ذلك، يظل الطلب قويًا بفضل استمرار التضخم المرتفع، حيث وصل إلى 10 تريليونات، وهو أعلى من معدلاته خلال خمس سنوات الماضية.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر