استشاري وزير التموين: تعزيز التنقيب عن الذهب بالقوى الوطنية يُمكن أن يكبح نقص العملة الصعبة

المصدر : المصري اليوم

•دعا ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إلى إعداد صيغة تنفيذية لقانون التعدين تُسهِّل عمل المستثمرين المحليين وتشجعهم على الاستثمار في هذا المجال. وأوضح أنه يوجد خبرات مصرية في مجال التنقيب عن الذهب قادرة على استغلال العديد من المواقع التي تُشبه أو تتجاوز منجم السكري في مصر من حيث حجم الإنتاج.
•وأضاف ناجي فرج في تصريح خاص لـ “المصري اليوم” أن شركات التعدين الوطنية قادرة على زيادة احتياطي مصر من الذهب لأكثر من 200 طن، وأشار إلى أهمية التعاقد مع شركة سنتامين الأسترالية التي تمتلك امتياز التنقيب في منجم السكري، مؤكدًا على أهمية تطوير كيانات وطنية في قطاع التعدين.
•وأكد ناجي فرج أن قيمة 100 طن من الذهب تعادل حوالي 6 مليارات دولار، وأن عمليات التنقيب يمكنها توفير مبالغ تصل إلى 20-30 مليار دولار لتعويض نقص العملة في مصر.
•وأشار إلى أهمية تنسيق جهود التنقيب عن الذهب في القانون، ودعا إلى استغلال مناطق مثل المثلث الذهبي بالبحر الأحمر وحلايب وشلاتين لزيادة الاحتياطي الذهبي في مصر. وأخيرًا، أشار إلى وجود مناجم واعدة في مصر تُشبه منجم السكري وتمتلك جدوى اقتصادية تدعم الاقتصاد المحلي، مثل مناجم المنطقة الجنوبية التي تشهد أنشطة تنقيب غير شرعي بين الحين والآخر.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر