البنك المركزي الصيني يزيد احتياطاته من الذهب

المصدر : اقتصاد الشرق

أعززت الصين احتياطياتها من الذهب للشهر الثامن على التوالي، ويُرجع ذلك إلى المخاطر الاقتصادية والجيوسياسية ورغبة الصين في التخلص من الاعتماد على الدولار الأميركي في الأسواق العالمية.

بنك الشعب الصيني، البنك المركزي الصيني، اشترى 680 ألف أونصة من الذهب في الشهر الماضي، ما يعادل 23 طنًا، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة يوم الجمعة. وبذلك يصبح إجمالي مخزون البنك الصيني من الذهب 2330 طنًا، بزيادة قدرها 183 طنًا منذ بداية سلسلة الشراء في نوفمبر.

تُعتبر الصين مشتريًا نشطًا للذهب، ويرجع ذلك جزئيًا إلى رغبتها في التخلص من الاعتماد الكبير على الدولار الأميركي في الأسواق العالمية. كما تواجه الصين تحديات اقتصادية نتيجة لتداعيات جائحة كوفيد-19 وتوترات متزايدة مع الولايات المتحدة.

شترت البنوك المركزية حول العالم كمية قياسية من الذهب في العام الماضي، تشكل ما يقرب من ربع الطلب العالمي، نظرًا لتزايد التضخم وتشديد السياسات النقدية. وعلى الرغم من انخفاض المشتريات في الربع الأول من هذا العام، يعتزم ربع البنوك المركزية زيادة حيازاتها من الذهب خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، وفقًا لمسح أجراه مجلس الذهب العالمي في مايو.

تمت ملاحظة أن موجة شراء الذهب التي بدأها بنك الشعب الصيني في نوفمبر هي الأطول منذ فترة العشرة أشهر المتتالية التي انتهت في سبتمبر 2019. وقبل ذلك، انتهت آخر موجة شراء للذهب في نهاية عام 2016.

بيانات رسمية أخرى تشير إلى أن احتياطيات الصين من العملات الأجنبية في نهاية يونيو قد ارتفعت إلى 3.193 تريليون دولار، بزيادة قدرها 16.5 مليار دولار عن الشهر السابق.

نقلا عن اقتصاد الشرق

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر