البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 42.5 مليار جنيه

المصدر : جريدة الاسبوع

بنك مصر اليوم يعلن عن طرح أذون خزانة بقيمة 42.5 مليار جنيه مصري، نيابةً عن وزارة المالية، وذلك لسد عجز الموازنة العامة للدولة. يأتي هذا الإعلان قبل اجتماع لجنة السياسات النقدية في الأسبوع المقبل.
سيتم تقديم الأذون خزانة الجديدة على شريحتين، حيث تبلغ قيمة الشريحة الأولى 19 مليار جنيه مصري بأجل 182 يومًا، وقيمة الشريحة الثانية 23.5 مليار جنيه مصري بأجل 364 يومًا.
تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي المصري قام برفع أسعار الفائدة في العطاءات السابقة لأذونات الخزانة، وذلك حسب البيانات المنشورة على موقعه الرسمي. وقد بلغت متوسطات أسعار الفائدة على النحو التالي:
24.98% لأجل 91 يومًا
25.35% لأجل 182 يومًا
25.38% لأجل 273 يومًا
25.54% لأذون بأجل 364 يومًا.
يقوم البنك المركزي بالتعاون مع وزارة المالية في طرح أدوات الدين الحكومي من خلال إجراء العطاءات وتحديد معدلات الفائدة بهدف تمويل الفجوة بين المصروفات والإيرادات.
من المتوقع، بحسب هاني جنينة، الخبير المصرفي، أن يتم الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع الأسبوع المقبل، مما سيمكن الحكومة من تمويل عجز الموازنة العامة من خلال طروحات أدوات الدين، وذلك دون تغيير في سعر الفائدة الحالي، حتى اجتماعات نوفمبر وديسمبر المقبلة.
ويرى جنينة أنه في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، قد يتجه البنك المركزي نحو رفع معدلات الفائدة بشكل كبير. وأشارت بيانات البنك المركزي المصري هذا الأسبوع إلى تباطؤ معدل التضخم السنوي في شهر أغسطس الماضي إلى 40.4% مقارنة بنسبة 40.7% في شهر يوليو 2023.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر