“البنوك المركزية تقوم بمشتريات ضخمة من الذهب، بمقدار 77 طنًا”

المصدر : جريدة المتداول العربي

في شهر أغسطس 2023، زادت البنوك المركزية حول العالم مخزوناتها من الذهب بمقدار 77 طنًا، مما أدى إلى ارتفاع إجمالي الاحتياطي الرسمي إلى 35.683 ألف طن. وفي نفس الوقت، احتلت الصين المرتبة الأولى في إنتاج الذهب عالميًا في عام 2022، حيث أنتجت 330 طنًا، ما يمثل 11% من الإنتاج العالمي. ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الذهب في الصين في العام الحالي، مما قد يتجاوز المستوى القياسي المسجل في عام 2018 بلغ 3300 طن، وفقًا لتوقعات مجلس الذهب العالمي.
ووفقًا لتقرير مجلس الذهب العالمي، كانت الصين وبولندا وتركيا من بين الدول الكبيرة التي قامت بعمليات شراء ملحوظة في أغسطس الماضي. سُجلت زيادة بنسبة 38% في مشتريات البنوك المركزية في أغسطس مقارنة بشهر يوليو. وخلال الأشهر الثلاثة التي انتهت في أغسطس 2023، بلغ إجمالي المشتريات الصافية للبنوك المركزية 219 طنًا، متجاوزة إجمالي المبيعات في شهري أبريل ومايو اللتين بلغت 96 طنًا.
يظل الذهب مطلوبًا قويًا كملجأ آمن في ظل الأزمات، خاصة في ظل التأثيرات الاقتصادية المتنامية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية. ورغم ذلك، يواجه الذهب ضغوطًا من ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة مؤشر الدولار الأميركي.
وفقًا لتقرير مجلس الذهب، فإن البنوك المركزية مستمرة في اهتمامها بشراء الذهب على المدى الطويل. العمليات الأخيرة للشراء تظهر أن الفترة التي شهدت فيها عمليات البيع الكبيرة من تركيا في أبريل ومايو قد تجاوزت. ويبدو أن عدد البنوك الراغبة في الشراء محدود، حيث يظهر بنك الشعب الصيني تفوقًا في مشتريات الذهب، إذ أضاف 29 طنًا خلال الشهر، ليصل إجمالي مشتريات الصين السنوية إلى 155 طنًا.
وزادت حيازات الصين الرسمية من الذهب إلى 2165 طنًا في نهاية أغسطس، ما يُمثل أكثر من 4% من الاحتياطيات الكلية. بالإضافة إلى ذلك، قام البنك المركزي البولندي بشراء 14.9 طنًا في أغسطس، ليرتفع إجمالي ملكيته من الذهب إلى 314 طنًا، ما يمثل 10.8% من الاحتياطيات الأجنبية الكلية. كما أضاف البنك المركزي التركي 15 طنًا إلى احتياطاته من الذهب في أغسطس، مع استمرار جهوده في إعادة بناء احتياطياته بعد المبيعات القوية في وقت سابق، ليصل إجمالي ملكيته إلى 417.3 طن.
وشملت قائمة المشترين الآخرين البنك المركزي الأوزبكي (9 طن)، وبنك الاحتياطي الهندي (2 طن)، والبنك المركزي التشيكي (2 طن)، وسنغافورة (2 طن)، والبنك المركزي لجمهورية قيرغيزستان (1 طن).
وأعلن البنك المركزي الروسي أيضا زيادة بلغت 3 أطنان في احتياطياته من الذهب في أغسطس، لتعود ملكيته من الذهب إلى مستويات بداية العام عند 2333 طنًا، والتي تمثل 25%
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر