التقرير اليومي لاسعار الذهب عالميا من جولد بيليون 6/1/2024

المصدر : جولد بيليون

انخفض الذهب العالمي خلال الأسبوعالماضي لينهي تداولات الأسبوع على تذبذب كبير بسبب بيانات تقرير الوظائف الأمريكيالتي زادت من حيرة الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية في ظل اختلافالبيانات الاقتصادية مع توقعات الأسواق السابقة.

خلال الأسبوع الماضي انخفض سعرالأونصة العالمية بنسبة 0.8% ليفتتح الأسبوع عند المستوى 2062 دولار للأونصة،ويختتم الأسبوع عند 2045 دولار للأونصة، ليسجل الذهب الانخفاض الأسبوعي الأول بعدثلاث أسابيع من المكاسب.

شهد الذهب تذبذب خلال الأسبوعالماضي فقد سجل أعلى مستوى عند 2078 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2024 دولارللأونصة، وذلك بسبب تأثير البيانات الاقتصادية الأمريكية على توقعات الأسواق.

يوم أمس الجمعة صدر تقرير الوظائفالحكومي عن الولايات المتحدة عن شهر ديسمبر ليشهد التقرير ارتفاع أعداد الوظائفالجديد بمقدار 216 ألف وظيفة مقارنة مع القراءة السابقة التي تم تعديلها لتتراجعإلى 173 ألف بعد أن كانت 199 ألف، بينما القراءة كانت أعلى من التوقعات التي كانتتشير إلى 168 ألف وظيفة.

استقرت معدلات البطالة فيالولايات المتحدة خلال الشهر الماضي عند 3.7% دون تغير عن قراءة نوفمبر، بينماكانت الأسواق تتوقع ارتفاع البطالة إلى 3.8%.

ساهمت البيانات الأمريكية فيتشكيك الأسواق في توقعاتهم فيما يتعلق بالسياسة النقدية للاحتياطي الفيدراليوتوقيت تخفيض أسعار الفائدة هذا العام. فأثبتت البيانات أن الاقتصاد في الولاياتالمتحدة لا يزال يحمل مفاجآت للأسواق وكذلك الاقتصاديين حيث يستمر في مرونتهبالرغم من سلسلة رفع أسعار الفائدة منذ مارس 2022.

لقد غيرت بيانات تقرير الوظائفيوم أمس توقعات الأسواق لأسعار الفائدة الأمريكية لتشير حالياً إلى احتمال بنسبة 64%أن البنك الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه في مارس، بعد أنكانت التوقعات عند 75% خلال الأسبوع الماضي.

هذا وقد أثار صدور محضر اجتماعالبنك الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع تساؤلات ومخاوف بشأن توقيت تخفيضات أسعارالفائدة، حيث كشف المحضر عن عدم تركيز أعضاء البنك على موعد خفض الفائدة بقدرتركيزهم على مدى استمرار سياسة التشديد النقدي وأسعار الفائدة الحالية لضمان تحقيقتراجع مستدام في التضخم وصولا إلى مستهدف البنك عند 2%.

من وجهة نظر أعضاء البنكالفيدرالي أن الأسواق كان رد فعلها مبالغ فيه بشأن توقعات خفض الفائدة من قبلالفيدرالي الأمريكي، والآن الأسواق نفسها بدأت تعتقد هذا لتكون النتيجة التذبذبالحالي في الأسواق.

الدولار الأمريكي ارتفع خلالالأسبوع الماضي بنسبة 1% وهو أول ارتفاع أسبوعي بعد 3 أسابيع متتالية من الهبوطسجل خلالهم أدنى مستوياته منذ 5 أشهر.

بالإضافة إلى هذا ارتفع العائدعلى السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات أيضاً خلال الأسبوع الماضي بنسبة4.8% وهو أول ارتفاع بعد 5 أسابيع من الهبوط لتسجل أعلى مستوى في 3 أسابيع عند4.101%.

الذهب يرتبط بعلاقة عكسية مع كلمن الدولار وعوائد السندات، والارتفاع في أولى أسابيع تداول عام 2024 أثر بالسلبعلى أسعار الذهب.

لجنة تداول السلع الآجلة (COT) تظهرارتفاع في كل من عقود بيع وشراء الذهب

أظهر تقرير التزامات المتداولينالمفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يُظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوعالمنتهي في 2 يناير، ارتفاع الطلب على عقود شراء الذهب بمقدار 7857 عقد مقارنة معالتقرير السابق، كما ارتفعت عقود بيع الذهب بمقدار 11059 عقد مقارنة مع التقريرالسابق.

البيانات المتأخرة الصادرة عنتقرير لجنة تداول السلع الآجلة (COT) تظهر ارتفاع كل من عقود البيع والشراء علىالذهب الأمر الذي يعني عدم استقرار الأسواق وعدم وضوح الاتجاه حالياً بسبب فتراتالأعياد والعطلات، إلى جانب التذبذب في توقعات الأسواق بشأن مستقبل السياسةالنقدية وأسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي.

قد تبدأ أسواق العقود المستقبليةللذهب في الوضوح خلال الفترة القادمة بعد عودة الأسواق إلى كامل طاقتها الأمر الذييوضح الصورة في الأسواق المالية بشكل أكبر.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر