التقرير اليومي الذهب محليا من جولد بيليون 22/11/2023

المصدر : جولد بيليون

تحاول أسعار الذهب التماسك فوقالمستوى 2000 دولار للأونصة في محاولة لاستغلال تراجع مستويات الدولار الأمريكيبالإضافة إلى ضعف عوائد السندات الأمريكية، بينما تعود الاستثمارات بشكل تدريجيإلى أسواق الذهب العالمية.

ارتفع سعر الذهب الفوري خلالتداولات اليوم الأربعاء بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى اليوم عند 2006 دولار للأونصةويتداول وقت كتابة التقرير عند 2000 دولار للأونصة، وذلك بعد أن ارتفع يوم أمسوسجل أعلى مستوى منذ 3 أسابيع عند 2007 دولار للأونصة.

منذ بداية الأسبوع ارتفعت أسعارالذهب بنسبة 1.2% ليربح الذهب 24 دولار للأونصة، في طريقه إلى تسجيل ارتفاعللأسبوع الثاني على التوالي.

ويستمر الذهب في محاولة التماسكفوق المستوى 2000 دولار للأونصة واختراق القمة الحالية عند 2007 دولار للأونصةليتجه إلى المستهدف الأول عند 2020 دولار للأونصة ومن بعده المستوى 2050 ثم الوصولإلى القمة التاريخية للذهب عند 2080 دولار للأونصة.

محضر اجتماع البنك الاحتياطيالفيدرالي يوم أمس أظهر تمسك البنك بسياسة التشديد النقدي والاستعداد لرفع الفائدةمرة إضافية عند الحاجة لذلك، ولكنه أظهر المزيد من الحذر، وقد ساعد هذا الدولارعلى وقف الانهيار الذي يشهده منذ الأسبوع الماضي بعد بيانات التضخم الضعيفة عنالاقتصاد الأمريكي التي دفعت الأسواق إلى توقع انتهاء دورة رفع أسعار الفائدةوتوقع بداية خفض الفائدة من قبل الفيدرالي في النصف الأول من 2024.

بعد محضر اجتماع الفيدرالي وتمسكأعضاء البنك بالتشديد النقدي حتى وصول التضخم لمستهدف البنك 2%، قلل المستثمرين منعمليات بيع الدولار ليتوقف عن الهبوط ولكن مستمر في التداول بالقرب من أدنىمستوياته في 3 أشهر.

في المقابل استمرت عوائد السنداتالأمريكية طويلة الأجل في التراجع والتداول بالقرب من أدنى مستوياتها في شهرين،حيث انخفض العائد على السندات لأجل 10 سنوات منذ بداية الأسبوع بنسبة 1% لتسجلأدنى مستوى عند 4.385%.

ساهمت هذه العوامل في دفع أسعارالذهب إلى الارتفاع، خاصة بعد بيانات مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدةالأمريكية التي أظهرت انخفاض إلى أدنى مستوى منذ أكثر من 13 عام خلال شهر أكتوبر،الأمر الذي يدل على تأثر أنشطة الاقتصاد الأمريكي سلباً بسلسلة رفع الفائدة التيقام بها الفيدرالي منذ مارس 2022.

هذا وتتوقع الأسواق حالياً احتمالبنسبة 60% لخفض الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية خلال اجتماع البنك الفيدرالي فيمايو 2024، الأمر الذي يزيد من فرص الذهب للاستقرار فوق المستوى 2000 دولار، لأنانخفض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائدلحائزيه.

ارتفاع مبيعات المجوهرات في الصينمنذ بداية العام

سجلت مبيعات المجوهرات في الصينارتفاع بنسبة 12.2% منذ بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر لتصل إلى 34.4 ملياردولار متضمنة مبيعات الذهب والفضة والمجوهرات الأخرى، ليكون أعلى من متوسط إجماليمبيعات الذهب في الصين عند 6.8%.

وكان الطلب المحلي الصيني علىالذهب قوياً للغاية طوال عام 2023، وكان له تأثير كبير على أسواق المعادن الثمينةفي البلاد. شهدت الأشهر الأخيرة ارتفاع أسعار الذهب المحلية في الصين أعلى بكثيرمن الأسعار الفورية الدولية، حيث طالب الأثرياء والطبقة المتوسطة في البلاد بتأمينقيمة مدخراتهم في ظل مخاوف من ضعف معدلات النمو وتراجع القيمة الشرائية للعملة.

وفي ظل ارتفاع الطلب المحلي فيالصين على الذهب بشكل كبير للغاية تدخل البنك المركزي الصيني تدخل في السوق منخلال منع البنوك من استيراد الذهب، الأمر الذي دفع الفارق بين السعر الفوري للذهبفي شنغهاي ولندن إلى مستوى قياسي بلغ 121 دولاراً للأونصة في منتصف سبتمبر الماضي.

ومنذ ذلك الحين تراجع سعر الذهبفي شنغهاي عن أعلى مستوياته، لكنه لا يزال يتداول أعلى قليلاً من الأسعار الفوريةالعالمية.

هذا وقد ارتفعت صادرات الذهبالسويسرية في أكتوبر إلى أعلى مستوى لها منذ مايو مع ارتفاع الشحنات إلى الهندلتلبية الطلب خلال موسم الأعياد في البلاد حسبما أظهرت بيانات الجمارك.

أما عن مجلس الذهب العالمي فقد أعلنعن ارتفاع صافي الطلب على الذهب من قبل صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب بمقدار11.5 طن ذهب وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 17 نوفمبر، حيث أضافت صناديق الذهب فيأمريكا الشمالية ما مقداره 13.1 طن ذهب لتشهد ارتفاع في الطلب للأسبوع الثالث علىالتوالي.

من جهة أخرى أضافت صناديقالاستثمار في المنطقة الأسيوية 1.2 طن ذهب بينما صناديق الاستثمار في المنطقةالأوروبي أظهرت انخفاض بمقدار 2.8 طن ذهب.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر