التقرير اليومي للذهب عالميا من جولد بيليون15/8/2024

المصدر : جولد بيليون

عادت أسعار الذهب العالمي إلى الارتفاع خلال تداولات اليوم الخميس وذلك بدعم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي وعوائد السندات الحكومية، بينما تترقب الأسواق صدور المزيد من البيانات الاقتصادية الهامة عن الولايات المتحدة والتي تقدم المزيد من الوضوح بالنسبة للمستثمرين بشأن مستقبل قرار الفائدة الأمريكي.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع اليوم بنسبة 0.3% ليسجل اعلى مستوى عند 2458 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2448 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 2455 دولار للأونصة.

يأتي هذا بعد أن انخفض سعر الذهب يوم أمس بنسبة 0.7% ليسجل أدنى مستوى عند 2438 دولار للأونصة، وذلك بعد صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر يوليو ليظهر ارتفاع التضخم بشكل معتدل على المستوى الشهري، ليدفع سعر الذهب إلى التراجع.

ارتفاع معدل التضخم خلال الشهر الماضي قلل من التوقعات أن البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيلجأ إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماعه القادم في سبتمبر، لتخفف الأسواق المالية من رهاناتها إلى 36% بعد أن كانت عند أكثر من 50%.

تسبب هذا في ضعف مستويات الذهب يوم أمس خاصة ان المعدن النفيس قد تم تسعيره على خفض 25 نقطة أساس من أسعار الفائدة في سبتمبر القادم.

الجدير بالذكر ان مؤشر أسعار المستهلكين أظهر في المقابل استمرار تراجع التضخم على المستوى السنوي، وهو الأمر الذي يفتح الباب أمام البنك الفيدرالي الأمريكي للقيام بخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل، ولكن قد يكتفي البنك بخفض ربع نقطة مئوية فقط.

اليوم عاد الذهب إلى التعافي من جديد بدعم من تراجع الدولار الأمريكي للجلسة الخامسة على التوالي وذلك بعد أن سجل أدنى مستوى في أسبوع يوم أمس وفقاً لمؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية.

انخفاض الدولار جاء بالتوازي مع تراجع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى في أسبوع خلال جلسة الأمس، وهو الأمر الذي استفاد منه الذهب بشكل واضح اليوم في ظل العلاقة العكسية التي تربطه مع كل من الدولار وعوائد السندات الأمريكية.

حتى الآن يظل اتجاه الذهب نحو الصعود مع استمرار التوقعات بخفض البنك الفيدرالي للفائدة في سبتمبر القادم، وهو الأمر الإيجابي بالنسبة للذهب كونه يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد للمستثمرين.

الأسواق تتوقع أن يرتفع الذهب لمستوى تاريخي جديد وسط احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية والطلب الصحي من البنوك المركزية العالمية والمخاطر الجيوسياسية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط.

هذا وقد أعلن مجلس الذهب العالمي عن بيانات تدل على ضعف الطلب الصيني على الذهب خلال شهر يوليو، فقد سحبت قطاعات التصنيع في الصين 89 طن فقط من الذهب من بورصة شنغهاي للذهب في شهر يوليو منخفضاً بنسبة 26% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2023، ليمثل أدنى مستوى منذ يوليو 2020.

أظهرت البيانات أيضاً أن هناك ضعف مستمر في الطلب على استهلاك المشغولات الذهبية والمجوهرات بالإضافة إلى الاستثمار في الذهب مما أضعف الطلب بالجملة على الذهب في الصين.

في المقابل استمرت التدفقات النقدية إلى صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب الصينية خلال يوليو، لتشهد ارتفاع للشهر الثامن على التوالي من التدفقات، مما رفع إجمالي الأصول قيد الإدارة (AUM) إلى 53 مليار يوان صيني (7.3 مليار دولار أمريكي) وإجمالي حيازة الصناديق الصينية إلى 94 طنًا وكلاهما أعلى مستوى في التاريخ.