التقرير اليومي للذهب من جولد بيليون 16/3/2023

المصدر : جولد بيليون

ارتفعت أسعار الذهب عالمياً خلالتداولات اليوم الخميس بشكل طفيف بعد عمليات البيع لجني الأرباح التي شهدتها بدايةجلسة اليوم، وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى في ستة أسابيع خلال جلسة الأمس، بعدالإقبال العنيف على الملاذ الآمن في الأسواق المالية في أعقاب الأزمة المصرفيةالتي تعرض لها بنك كريدي سويس والتي زادت المخاوف من انتقال عدوى انهيار البنوكإلى أوروبا.

 أسعار الذهب الفورية ارتفعت اليوم بنسبة 0.2%وذلك بعد أن سجلت أدنى مستوى اليوم عند 1907.52 دولار للأونصة وتتداول وقت كتابةالتقرير عند 1922.00 دولار للأونصة.

يأتي هذا بعد ارتفاع في أسعارالذهب بنسبة 0.8% خلال جلسة الأمس ليسجل أعلى مستوى في 6 أسابيع عند 1937.25 دولارللأونصة. هذا ويتداول الذهب حالياً مرتفعاً بنسبة 5% منذ بداية عام 2023.

بسبب الاقبال الكبير على الملاذ الآمن التقليدي في الأسواق المالية، شاهدنايوم أمس أسعار الذهب والدولار يرتفعان في نفس الوقت على الرغم من العلاقة العكسيةالتي تربط بينهما منذ كون الذهب سلعة تسعر بالدولار، ولكن المخاوف الكبيرة فيالأسواق المالية أوقفت عمل هذه العلاقة يوم أمس.

مؤشر الدولار الذي يقيس أداءالعملة الفيدرالية أمام سلة من 6 عملات رئيسية ارتفع يوم أمس بنسبة 1% وسجل أعلىمستوى في 3 جلسات عند 104.70 قبل أن يتراجع المؤشر خلال جلسة اليوم بسبب التصحيحالفني لينخفض بنسبة 0.2% وقت كتابة التقرير.

أزمة كريدي سويس تعيد المخاوف للقطاعالمصرفي العالمي

حازت أزمة بنك كريدي سويسالسويسري على اهتمام الأسواق المالية العالمية يوم أمس، وذلك بعد صدور تقاريرهالمالية التي كشفت عن نقاط ضعف جوهرية في الضوابط الداخلية ساهمت في تجديد مخاوفالمستثمرين من اندلاع أزمة مصرفية عالمية، خاصة أن الأمر يأتي بعد أيام من انهياربنك سيليكون فالي الأمريكي واغلاق بنك سيجنتشر.

انخفض سهم كريدي سويس بأكثر من30% في تداولاته في بورصة سويسرا وذلك بعد إيقاف التداول عليه أكثر من مرة بسبب عملياتالبيع المفتوح على السهم.

زاد من حدة المخاوف اعلان البنك الأهلي السعودي أكبر المساهمين في البنكالسويسري أنه لن يقوم بضخ سيولة نقدية جديدة في البنك الذي تصل حيازاته إلى نصفتريليون

دولار، وهو ما دفع البنك إلىاللجوء للبنك المركزي السويسري لطلب انقاذ سريع.

وبالفعل وجد البنك استجابة سريعةمن البنك المركزي السويسري وهيئة الرقابة المالية السويسرية حيث أصدرا بيانا يفيداستعداد البنك المركزي التدخل وضخ السيولة في بنك كريدي سويس إذا تطلب الأمر هذا،وأظهر البيان أيضاً أن البنك يلبي متطلبات رأس المال والسيولة وفقاً لقواعدالمركزي السويسري وقادر على مواجهة أية عقبات مالية.

وأكد المركزي السويسري على عدموجود أية مؤشرات على انتقال عدوى انهيار البنوك إلى القطاع المصرفي في سويسرا، وأنتبعات اغلاق بنك سيجنتشر وانهيار بنك سيليكون فالي وسيلفر جيت لم تنتقل إلى القطاعالمصرفي.

الذهب يعود إلى الصدارة بعد أزمةكريدي سويس

عاد الذهب إلى الصدارة بالنسبةللمستثمرين ليزداد الإقبال الحاد عليه كملاذ آمن في الأسواق المالية، وذلك بعدانخفاضات عنيفة في أسواق العملات والأسهم والسندات، ليصبح الملاذ الأخير للأسواقهو الاستثمار في الذهب.

 أدت المخاوف بشأن البنك السويسريإلى انخفاض مؤشر البنوك الأوروبية 6.9٪، وهو أكبر انخفاض له في يوم واحد فيما يقربمن 13 شهرًا، كما أدى إلى انخفاض عائدات السندات الأوروبية والأمريكية.

مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبيةالأوسع انتشاراً انخفض يوم أمس بنسبة 2.8% ليسجل أدنى مستوى منذ شهرين ونصف، كماانخفض مؤشر يورو ستوكس 50 الرئيسي أمس بنسبة 3.4% وسجل أدنى مستوى منذ بداية شهريناير الماضي.

أما عن مؤشرات الأسهم الأمريكيةفقد انخفض مؤشر الداو جونز يوم أمس بنسبة 0.87% وسجل ادنى مستوى منذ 5 أشهر،وانخفض مؤشر S&P500 الأوسع انتشاراً بنسبة 0.70% وذلك بعد أن قلصتالأسهم من خسائرها بعد اعلان المركزي السويسري عن بيانه ليعمل على هدوء الأسواق.

أما عن العائد على السنداتالحكومية الأمريكية لأجل عامين التي تعد الأكثر حساسية لتغيرات الفائدة الأمريكيةفقد انخفضت بشكل حاد يوم أمس بنسبة 9.2% وسجلت أدنى مستوى للعائد منذ منتصف شهرسبتمبر 2022 عند 3.72% قبل أن يعود العائد إلى التعافي بعض الشيء اليوم ويصل إلى4.007%.

ساعد انخفاض العائد على السنداتالحكومية الأمريكية إلى انتعاش الذهب في ظل خروج الاستثمارات من أسواق السنداتلصالح المعدن النفيس، خاصة في ظل اضطراب التوقعات بشأن القرار القادم للبنكالاحتياطي الفيدرالي.

تضع الأسواق الآن احتمال بنسبة65٪ لرفع 25 نقطة أساس في اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوعالمقبل، بينما اختفت احتمالات رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتحل محليها حالياًتوقعات أخرى بإبقاء الفيدرالي الفائدة دون تغيير.

جولدمان ساكس ترتفع توقعات الركودللاقتصاد الأمريكي

أعلنت مؤسسة جولدمان ساكس الماليةعن زيادة توقعاتها لدخول الاقتصاد الأمريكي في الركود الاقتصادي خلال الـ 12 شهرالقادمة لتصبح بنسبة 35% بعد أن كانت توقعاتهم السابقة بنسبة 25% وذلك بعد زيادةحالة عدم اليقين في الاقتصاد الأمريكي خاصة على المدى القريب.

جدير بالذكر أن نفس المؤسسة كانتترفض في شهر فبراير الماضي احتمالية الركود للاقتصاد الأمريكي بسبب قوة قطاعالعمالة بالإضافة إلى تحسن عدد من القطاعات الاقتصادية، ولكن يبدوا أن أزمة البنوكالأمريكية الأخير قد قلبت الموازين بشأن وضع الاقتصاد الأمريكي.

أما عن وكالة موديز للتصنيفالائتماني فقد توقعات أن يقوم البنك الفيدرالي برفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساسفي اجتماعه الأسبوع القادم بسبب استمرار الضغوط التضخمية، وأنه في حالة تزايدالضغوط من قبل القطاع المصرفي فقد يلجئ الفيدرالي إلى إيقاف دورة رفع أسعارالفائدة بشكل مؤقت.

قفزة في أداء صناديق الاستثمارالمتداولة في الذهب

بعد الارتفاع الأخير في أسعارالذهب وتزايد الإقبال عليه كاستثمار ملاذ آمن، تزايد الطلب أيضاً على صناديقالاستثمار المتداولة في الذهب لتحقق أداء قياسي وتزيد من فرص زيادة مكاسب الذهبخلال الفترة المقبلة مع تزايد الطلب عليه.

صندوق استثمار SPDR Gold (GLD) الأكبر عالمياً من حيث أصوله التي تزيد عن56 مليار دولار ارتفع يوم أمس بنسبة 0.78% وسجل اعلى مستوى له منذ 6 أسابيع وفيطريقه لتسجيل ارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، كما يشهد ارتفاع بنسبة 4.24% فيأداء الصندوق خلال عام حتى اليوم.

أما عن صندوق استثمار iShares Gold Trust(IAU) المصنف الثاني عالمياً بأصول تصل إلى 26.07مليار دولار فقد ارتفع يوم أمس بنسبة 0.75% وسجل أعلى مستوى منذ بداية شهر

 فبراير الماضي مسجلا ارتفاع فيأداء الصندوق بنسبة 4.28% خلال عام حتى اليوم.

الرسم البياني التالي يظهر حدوثتقاطع إيجابي لصالح صندوق استثمار GLD الأكبر عالمياً والمتداول في الذهب مع مؤشرالأسهم الأمريكية الأكثر شيوعاً S&P500 ، هذاالتقاطع الإيجابي يعكس توجه المستثمرين خلال الفترة الحالية وأن الاستثمار علىالذهب بمختلف أشكاله أصبح هو الاستثمار الأفضل خلال هذه الفترة.

أسعار الذهب محلياً

احتفظت أسعار الذهب بمكاسبهااليوم الخميس في الأسواق المحلية حيث تجد دعم كبير من الارتفاعات القياسية التيتسجلها أسعار الأونصة عالمياً في ظل المخاوف بشأن القطاع المصرفي في الولاياتالمتحدة وانتقال عدوى إفلاس البنوك إلى أسواق أخرى، إلى جانب أزمة بنك كريدي سويسالتي تسببت في زيادة الإقبال على شراء الذهب يوم أمس.

اليوم استمرت أسعار الذهب عيار 21الأكثر شيوعاً مرتفعة ليصل سعر الجرام إلى 1935 جنيه للجرام، كما وصل سعر جنيهالذهب إلى 15480 جنيه.

بينما استقر سعر صرف الدولارمقابل الجنيه المصري خلال جلسة اليوم عند المستوى 30.95 جنيه لكل دولار دون تغييرمنذ الأسبوع الماضي، ولكن تستمر الأسواق في ترقب التغيرات في أسعار الفائدة التيقد يلجأ إليها البنك المركزي المصري في اجتماعه القادم وهل سيحدث تأثير على أسعارالصرف.

صرح الدكتور محمد معيط وزيرالمالية اليوم أن مصر تهدف إلى جمع تدفقات من الاستثمار الأجنبي المباشر تصل إلى10 مليار دولار بحلول نهاية العام المالي الجاري مقارنة مع استثمارات بمقدار 8.9مليار دولار تم جمعها خلال العام المالي الماضي.

وأضاف الوزير أن مصر استطاعتتحقيق فائض أولي خلال السبعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري وصل إلى 33.7مليار جنيه مقارنة مع فائض بقيمة 15.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماليالماضي.

وأشار معيط أن الإيرادات الضريبيةقد ارتفعت لتمثل 18.9% من إجمالي الإيرادات في ظل استمرار تطوير النظام الضريبيوالاعتماد على الرقمنة، كما تهدف الحكومة إلى تنويع مصادر التمويل وخفض تكلفةالاقتراض مما يؤدي إلى إطالة عمر الدي بمتوسط 4.5 إلى 5 سنوات بحلول يونيو 2027كما تهدف الحكومة.

من جهة أخرى تستعد الأسواق لبدءطرح حصص من باكورة الشركات الحكومية سواء للبيع لمستثمر استراتيجي أو طرحها فيالبورصة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يساعد على عودة الثقة في الاقتصاد المصري وجذبالمزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية.

الأوضاع الحالية في الأسواق المحلية أعادت الطلب إلى التزايد بشكل كبير علىالذهب خاصة مع ارتفاع أسعار الأونصة عالمياً، ولكن هناك تخوف من أن قيام البنكالمركزي المصري برفع الفائدة خلال اجتماعه القادم كما هو متوقع بشكل كبير في  الأسواق أن يؤسر سلباً على سعرالذهب، كونه سيسحب جزء كبير من السيولة النقدية إلى القطاع البنكي.

ولكن الوضع الحالي وارتفاع مؤشراتالتضخم إلى مستويات قياسية لن يسحب البساط من تحت أقدام الذهب، خاصة أنه يعد أهماستثمار للتحوط ضد التضخم الذي يبدوا أنه لم يصل إلى ذروته بعد، ومن هذا المنطلقفإن الذهب يتمتع بحصانة خلال الفترة الحالية وحتى رفع الفائدة من قبل المركزيالمصري لن يضعف الذهب بشكل كبير.

 

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر