التقرير اليومي للذهب من جولد بيليون .2/3/2023

المصدر : جولد بيليون

الذهب يعود إلى الانخفاض فيالأسواق العالمية بعد ثلاث جلسات متتالية من المكاسب دفعته لتسجيل أعلى مستوى فيأسبوع، قبل أن يعود اليوم إلى التراجع مجدداً تحت وطأة قوة الدولار الأمريكي الذيوجد الدعم من تصريحات جديدة لأعضاء الفيدرالي.

انخفضت أسعار الذهب الفورية خلالتداولات اليوم الخميس بنسبة 0.3% ليسجل أدنى مستوى عند 1829.92 دولار للأونصةويتداول وقت كتابة التقرير عند 1832.05 دولار للأونصة. يأتي هذا بعد ارتفاع سعرالأونصة يوم أمس بنسبة 0.5% بعد أن سجلت أعلى مستوى في أسبوع عند 1844.47 دولارللأونصة.

فقد الذهب الزخم الذي دفعه إلىالارتفاع منذ بداية هذا الأسبوع، والذي تمثل في دخول الدولار الأمريكي في تصحيحسلبي ساعد الذهب على التعافي المؤقت قبل أن يعود اليوم الخميس إلى التراجع مجدداً.

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيسأداء الدولار مقابل سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.3% بعد أن عانى من انخفاض كبيريوم أمس بنسبة 0.6%، يأتي التعافي اليوم في مستويات الدولار بعد تصريحات من قبلعضو البنك الاحتياطي الفيدرالي نيل كاشماري الذي ترك الباب مفتوحاً لرفع سعرالفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع الفيدرالي القادم في مارس الجاري.

تأتي تصريحات كاشكاري بعد سلسلةمن التصريحات لأعضاء آخرين في الفيدرالي تفيد أن البنك مصر على الوصول إلى مستهدفالتضخم عند 2% وأن هذا لن يتحقق إلا بارتفاعات متتالية في أسعار الفائدة وضرورةاستقرارها فوق 5% لفترة أطول من الوقت.

هذا وتتوقع أسواق المال أن يصل سعرالفائدة المستهدف من البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ذروته عند 5.488٪ في سبتمبر.

ولكن التوقعات بدأت تتزايد أنالفيدرالي قد يفاجأ الأسواق برفع الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماع مارس، وهو مادعمته تصريحات عضو البنك كاشكاري اليوم، الأمر الذي من شأنه أن يسبب ضغط سلبي علىمستويات الذهب في الأسواق المالية.

إن احتمالية ارتفاع أسعار الفائدةتبشر بالسوء لأسواق المعادن بشكل عام وللذهب بشكل خاص، حيث إنها ترفع تكلفة الفرصةالبديلة لحيازة الأصول غير ذات العوائد. وقد شاهدنا تراجع أسعار الذهب والسلع بشكلعام في عام 2022 بسبب هذا الأمر.

وقد يواجه الذهب المزيد من الضعفخلال الأشهر المقبلة، ولكن في استطاعته أن يحقق الاستفادة في النهاية مع انعكاسالسياسة النقدية الأمريكية إلا أن هذا الانعكاس غير مرجح على المدى القريب معاستمرار التضخم المرتفع في الأسواق.

من جهة أخرى أظهرت بيانات يومالأربعاء أن بيانات نشاط التصنيع في الولايات المتحدة أضعف من المتوقع في فبراير.لكن شهد المؤشر في مكوناته ارتفاع غير متوقع في أسعار التصنيع، مما يشير إلى أنالتضخم قد يكون أكثر عنادًا مما كان متوقعًا في أكبر اقتصاد في العالم.

قفزة جديدة في العائد على السنداتالحكومية الأمريكية

ارتفع العائد على السنداتالحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة زيادة 1.1%، ليسجل العائد على السنداتالأكثر متابعة من قبل الفيدرالي والأسواق المالية أعلى مستوى منذ قرابة أربعةأشهر، ليسجل 4.044%.



ارتفاع العائد على السندات الحكوميةالأمريكية يعكس تزايد التوقعات بشأن استمرار رفع الفائدة الأمريكية، كما يزيد منجذب الاستثمارات في الأسواق المالية التي تفضل الدخول في السندات الأمريكية الآمنةوالتي تقدم عائد مرتفع مقارنة مع الاحتفاظ بالذهب الذي يعد مخزن للقيمة فقط ولايوفر عائد لحائزيه.

من جهة أخرى نجد أن السنداتالحكومية قصير الأجل تشهد ارتفاع أيضاً ولكنه تتخطى عائد السندات طويلة الأجل وهوما يعكس انخفاض منحنى العائد على السندات الحكومية والذي ينذر بتراجع قادم فيمعدلات النمو الاقتصادي كما سبق أن حدث في الأزمات الأمريكية السابقة.

الرسم البياني التالي يظهر انخفاضمنحنى العائد على السندات الحكومية الأمريكية إلى مستويات مقلقة:


 جدير بالذكر أن الركود الاقتصادي هي أوقات ينتعش فيها الذهب بشكل عامحيث يتزايد الطلب عليه كملاذ آمن وحفاظ للقيمة، وهو ما يجعلنا نتوقع أن يشهد الذهبانتعاش على المدى المتوسط إلى البعيد.

أسعار الذهب محلياً

شهدت أسعار الذهب محلياً قفزةكبيرة مع بداية تداولات اليوم الخميس ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً1740 جنيه للجرام بزيادة قدرها 60 جنيه للجرام عن سعر الأمس مسجلاً ارتفاع بنسبة3.6%.

في المقابل استقر سعر صرف الجنيهمقابل الدولار اليوم عند المستوى 30.68 جنيه لكل دولار، وهو المستوى الذي استقرعنده سعر الصرف لأسبوعين تقريباً.

ارتفاع أسعار الذهب اليوم يأتي فيظل مخاوف من تغيرات مقبلة في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار الأمريكي، خاصة بعدتصريحات عدد من البنوك العالمية التي أشارت إلى تراجع متوقع للجنيه بنسبة تصل إلى10% وأشارت بعض البنوك إلى وصول سعر الصرف إلى 35 جنيه لكل دولار.

قامت لجنة التسعير التلقائيللمنتجات البترولية التي يتم عقد اجتماعها كل 3 أشهر برفع أسعار منتجات البنزينبأنواعه الثلاثة وغاز تموين السيارات بالإضافة إلى سعر طن المازوت باستثناءاستخدامات الكهرباء والمخابز، بينما أبقت على سعر السولار بدون تغيير.

يأتي هذا في ظل محاولات الحكومةخفض مستهدفات عجز الموازنة إلى 6.8% من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن كانتالمستهدفات بنسبة 6.1% وقت اعداد الموازنة، وتتوقع وزارة المالية ارتفاع العجز فيالموازنة إلى 630.3 مليار جنيه مقابل 547.4 مليار جنيه في التقديرات السابقة.

تعاني الدولة المصرية من تراجعالاحتياطي الدولاري بشكل كبير الأمر الذي دفعها إلى تحرير سعر صرف الجنيه 3 مراتمنذ مارس 2022 وحتى بداية 2023، لينخفض الجنيه بنسبة 24% منذ يناير الماضي وحتىالآن بينما فقد أكثر من 95% من قيمته منذ بداية الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

صفقة استحواذ الصندوق السياديالقطري على حصة من فودافون قد تشهد انفراجه

قام رئيس الوزراء المصري الدكتورمصطفى مدبولي بزيارة للعاصمة القطرية الدوحة خلال هذا الأسبوع، وهو ما قد يساهم فيتشجيع الاستثمارات القطرية في الاقتصاد المصري، حيث تفاوض جهاز قطر للاستثمار الذييعد الصندوق السيادي القطري بالتفاوض مع الحكومة المصرية منذ سبتمبر من العامالماضي لشراء حصة المصرية للاتصالات في “فودافون مصر” التي تصل إلى 45%.

زيارة رئيس الوزراء قد تعمل علىإتمام الصفقة قريباً وانهاء الخلاف الحادث بسبب رغبة الصندوق القطري في شراء كاملحصة الحكومة، بينما تريد الحكومة التنازل عن 25% من حصتها في شركة “فودافونمصر”.

مصر وقطر تدرسان إنشاء صندوقاستثماري مشترك برأس مال كبير في الفترة القادمة، وستقوم الحكومة المصرية بالاتفاقمع المستثمرين القطريين فيما يتعلق بتقييم أصول الدولة وفقاً لكل حالة على حدة،وسيتم التقييم إما بالدولار الأمريكي أو الجنيه المصري.

 

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر