التقرير اليومي للذهب من جولد بيليون 25/4/2023

المصدر : جولد بيليون

شهدت أسعار الذهب ارتفاع خلالتداولات اليوم الثلاثاء لتلامس المستوى النفسي 2000 دولار للأونصة، قبل أن تعودوتتراجع بشكل طفيف ليستمر التذبذب هو المسيطر على تحركات المعدن النفيس للأسبوعالثاني على التوالي، بينما تنتظر الأسواق البيانات الهامة هذا الأسبوع والتي تبدأفي الصدور يوم الخميس القادم.

سجلت أسعار الذهب الفورية أعلىمستوى اليوم عند 2000.86 دولار للأونصة قبل أن تعود إلى التداولات عند مستوياتافتتاح جلسة اليوم عند 1988.68 دولار للأونصة، يأتي هذا بعد أن ارتفعت أسعار الذهبيوم أمس بنسبة 0.4%.

أسعار الذهب انخفضت منذ تسجيلهاأعلى مستوى في عام 2023 عند 2048.76 دولار للأونصة بنسبة 2.9% وذلك بعد تصريحات منقبل أعضاء البنك الفيدرالي بشأن ضرورة استمرار رفع الفائدة من قبل الفيدراليلمواجهة التضخم المستمر، وهو الأمر الذي أثر بالسلب على الذهب الذي يعد مخزنللقيمة ولا يقدم عائد.

مع بداية هذا الأسبوع بدأت فترةالصمت والتعتيم لأعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي قبل اجتماعه البنك في 2 – 3 مايوالقادم، وهو ما دفع الذهب الذي محاولة التعافي منذ بداية الأسبوع في ظل غياب أيتأثير من تصريحات أعضاء الفيدرالي، ولكن حتى الآن فشل المعدن النفيس في إعادةاختراق المستوى 2000 دولار للأونصة.

الاتجاه الصاعد لا يزال هوالمسيطر على أداء الذهب والتراجعات الحالية تدخل ضمن نطاق التصحيح السلبي بعدارتفاعه الكبير بداية من شهر مارس الماضي، كما تشير التوقعات أن الذهب سيعيداختبار أعلى قمة سجلها في تاريخه في 2020 عند المستوى 2075 دولار للأونصة بحلولالنصف الثاني من العام، ولكن السياسة النقدية للبنك الفيدرالي ستلعب دور رئيسي فيتحركات الذهب.

في المقابل الدولار الأمريكي يشهدضغط سلبي ناتج عن التوقعات أن الفيدرالي سيتوقف عن رفع أسعار الفائدة بعد اجتماعمايو، وخلال هذا الأسبوع فشل الدولار في التعافي وتحقيق بعض المكاسب وذلك بسببتوقعات أن البيانات التي تصدر هذا الأسبوع ستكون سلبية بالنسبة للدولار.

مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤهمقابل سلة من 6 عملات سجل انخفاض اليوم بنسبة 0.1% وسجل أدنى مستوياته في أسبوععند 100.91.

تنتظر الأسواق صدور بيانات النموعن الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الأول من العام مع توقعات بتراجع النمو إلى 2.0%من 2.6%، بينما يصدر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الجوهري الذي يعد مؤشر التضخمالمفضل لدى البنك الفيدرالي مع توقعات بتسجيل ارتفاع بنسبة 0.3% في مارس.

انخفض العائد على السنداتالحكومية الأمريكية منذ بداية الأسبوع بسبب التوقعات أن الفيدرالي سيكتفي برفعالفائدة في اجتماع مايو القادم، وسيوقف دورة رفع أسعار الفائدة بعدها، فقد انخفضالعائد على السندات لأجل 10 سنوات منذ بداية الأسبوع بنسبة 3.4% ليسجل أدنى مستوىمنذ أسبوعين عند 3.447%.

أيضاً انخفض العائد على السنداتلأجل عامين التي تعد الأكثر حساسية لتوقعات أسعار الفائدة منذ بداية الأسبوع بنسبة2.6% ليسجل أدنى مستوى منذ أكثر من أسبوع عند 4.0565%.

تقوم الأسواق بتسعير فرصة بنسبة87.2٪ لرفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي فياجتماعه 2-3 مايو. كما تظهر الأسواق فرصة أكثر من 60% للتوقف عن رفع أسعار الفائدةفي اجتماع البنك في يونيو القادم.

تميل أسعار الفائدة المرتفعة إلىالتأثير السلبي على جاذبية الذهب الذي لا يقدم عائد لحامليه. وفي المقابل يتزايدالطلب على السندات الحكومية التي تقدم عائد متزايد.

مجلس الذهب العالمي يظهر بيعالبنوك المركزية للذهب في مارس

أفاد مجلس الذهب العالمي نقلاً عنبيانات جديدة لصندوق النقد الدولي (IMF) أن البنك المركزي الروسي باع 3.1 طن منالذهب في مارس حيث مستغلاً موجة الارتفاع الكبير في سعر المعدن النفيس.

كما قامت بنوك مركزية أخرى ببيعالذهب في مارس مستغلين ارتفاع أسعار الذهب وعلى رأسهم البنك المركزي التركي أكبرمشتر للمعدن الثمين في عام 2022، والذي باع في مارس 15 طن من الذهب وهو ما يمثل أول بيع شهري صافٍ منذ نوفمبر 2021 ليخفضاحتياطيات البلاد إلى 572 طن. هذا وكانت احتياطيات تركيا الرسمية من الذهب قد ارتفعتبمقدار 148 طناً العام الماضي مسجلة أعلى مستوى على الإطلاق.

خفض البنك المركزي الكازاخستاني احتياطاتهمن الذهب بمقدار 10.5 طن من الذهب في مارس، ومنذ بداية العام وحتى اليوم خفضحيازاته من الذهب بمقدار 19.6 طن ليصل الإجمالي في البلاد الآن إلى 332 طنًا أدنىمستوى منذ أغسطس 2018.

الأزمة المصرفية وانهيار بنكي سيليكونفالي وسيجنتشر في الولايات المتحدة وبنك كريدي سويس في سويسرا ساعدت أسعار الذهبعلى الارتفاع بشكل قياسي في مارس دفع البنوك المركزية إلى زيادة عمليات البيع مناحتياطي الذهب لديها للاستفادة من الارتفاعات القياسية في أسعار الذهب.

إنتاج الصين من الذهب يعودلمستويات ما قبل الجائحة

شهد انتاج الصين من الذهب ارتفاعبنسبة 6.9% خلال الربع الأول من العام 2023 ليعود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونافي ظل ارتفاع الطلب المحلي على الذهب والمشغولات الذهبية للبحث عن ملاذ آمن بعيداًعن تقلبات الأسواق المالية.

وأعلن اتحاد شركات الذهب الصينيةإن إنتاج الصين من الذهب المحلي قد ارتفع بنسبة 1.9% إلى 48.97 طن خلال الربعالأول مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي حيث عادة القدرة الإنتاجية إلى نفسمستوياتها قبل جائحة كورونا.

ارتفع الاستهلاك المحلي للذهب فيالصين التي تعد أكبر مستهلك على مستوى العالم بنسبة 12% عن نفس الفترة ليصل إلى291.6 طن، بينما استمر البنك المركزي الصيني في شراء الذهب خلال شهر مارس بمقدار57.85 طن في ظل عمليات شراء مستمرة للشهر الخامس على التوالي ليصل إجمالي احتياطيالذهب إلى 2068.38 طن.

أسهم شركات التعدين والذهب تتعافىمن أدنى مستوياتها في 3 أسابيع

استغلت شركات الذهب والتعدينالتعافي الحالي لمستويات الذهب وإعادة اختباره للمستوى 2000 دولار للأونصة لتعودللتعافي مجدداً بعد سلسلة من الهبوط دفعت بأسهم الشركات إلى أدنى مستوياتها منذ 3أسابيع.

شركة نيومونت التي تعد المصنفالأول عالمياً باحتياطي من الذهب يصل إلى 96.1 مليون أونصة في إحصاء ديسمبرالماضي، ارتفع سهمها منذ بداية الأسبوع بنسبة 1.1% من ادنى مستوياته في 3 أسابيعبدعم من ارتفاع أسعار الذهب وتزايد الطلب على صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب.



صندوق SPDR للاستثمارالمدعوم بالذهب والذي يعد أكبر صندوق استثمار في العالم بإجمالي أصول يصل إلى 60مليار دولار، شهد ارتفاع منذ بداية الأسبوع بنسبة 0.4% بينما سجل الصندوق ارتفاعمنذ بداية العام حتى الآن بنسبة 8.61% الأمر الذي ساهم في دعم أداء أسهم شركاتالذهب.

أسعار الذهب محلياً

يستمر مسلسل ارتفاع أسعار الذهبمحلياً ليسجل المعدن النفيس كل يوم مستوى تاريخي جديد، وذلك بالرغم من عدم حدوث أيتغير حتى الآن في سعر صرف الجنيه أو في السياسة النقدية للبنك المركزي المصري.

الطلب مستمر في التزايد بشكل كبيربسبب المخاوف المسيطرة على الأسواق واندفاع المشاركين في الأسواق إلى الملاذ الآمنلحماية استثماراتهم ومدخراتهم من مخاوف انخفاض جديد في القيمة الشرائية للعملةالمصرية.

سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثرشيوعاً في مصر سجل اليوم الثلاثاء 2500 جنيه للجرام، وذلك بعد أن سجل يوم أمس أعلىمستوى تاريخي عند 2520 جنيه للجرام، بينما سجل سعر الجنيه الذهب اليوم 20000 جنيه.

منذ بداية العام الجاري 2023 ربحالذهب 830 جنيه ليصل لأعلى سعر في تاريخه 2520 جنيه للجرام بنسبة ارتفاع 49%،ليربح منذ بداية شهر ابريل وحده 310 جنيه بنسبة ارتفاع 14%.

الارتفاع الحالي في أسعار الذهبمحلياً يراه البعض غير مبرر خاصة أن سعر الأونصة العالمية يتداول تحت المستوى 2000دولار، وأن السبب الرئيسي وراء هذه المستويات التاريخية هو تزايد الإقبال بسببالمخاوف من تخفيض جديد في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

العقود الآجلة للجنيه المصري الغيرقابلة للتسليم لأجل 12 شهر ارتفعت إلى 44.4 جنيه لكل دولار وهو مستوى قياسي جديدبعد أن كانت عند 40 جنيه للدولار في مارس الماضي، كذلك إيصالات الإيداع الخاصةبالبنك التجاري الدولي في بورصة لندن تداولت عند خصم قياسي بنسبة 36% على أسهمه فيبورصة القاهرة خلال الأسبوع الماضي.

يمثل هذا الفارق أعلى مستوى منذأغسطس 2016، ويعكس الفارق في التسعير بين سعر صرف الجنيه محلياً وخارجياً وهوالأمر الذي يزيد من التوقعات بخفض في سعر صرف الجنيه خلال الفترة القادمة. خاصة أنسعر صرف الجنيه مقابل الدولار في البنك المركزي مستقر عند 30.95 جنيه لكل دولار.



من جهة أخرى تستمر المخاوف فيالأسواق بشأن مستقبل الاقتصاد المصري ووضع الديون الحالي، فقد أعلنت وكالة ستاندردآند بورز للتصنيف الائتماني تغيير النظرة المستقبلية لمصر إلى سلبية بعد أن كانتمستقرة مع استقرار تصنيف الديون المصرية الأجنبية طولية الأجل عند (B).

وأشارت الوكالة إلى توقعها انخفاضفي قيمة الجنيه بحوال 53% حتى نهاية العام المالي الجاري في 30 يونيو القادم بالمقارنةمع سعر الصرف قبل 12 شهر، وتوقعت أن يتبع ذلك انخفاضات طفيفة في السنوات اللاحقة.

احتياطي البنك المركزي المصري منالعملات الأجنبية تخطى 34 مليار دولار خلال الشهور الأخيرة، وترى وكالة ستاندردآند بورز أن متوسط احتياطي العملات الأجنبية لدى المركزي المصري سيصل إلى 32 ملياردولار حتى السنة المالية 2026 وهو نصف ما توقعه صندوق النقد الدولي.

وحذرت الوكالة أن التأخير فيتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي تم الإعلان عنها في ديسمبر الماضي أثناء الاتفاقمع صندوق النقد الدولي سيزيد من مخاطر تأخر تدفق السيولة الدولارية إلى البلاد ومايترتب على هذا من ارتفاع كبير للتضخم وتراكم الدين الحكومي.

النظرة المتشائمة للاقتصاد المصريووضع الديون تسبب في حالة من الخوف الشديد في الأسواق، ودفع الأسواق إلى البحث عنالملاذ الآمن المتمثل في الذهب وهو السبب الرئيسي وراء تسجيل المعدن النفيس لهذهالمستويات القياسية.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر