الذهب يترقب البيانات الأمريكية اليوم وفرصة لأسهم الذهب الأمريكية.

المصدر : جولد بيليون

ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء مع تراجع الدولار، معاستعداد المستثمرين لبيانات التضخم الأمريكية التي قد تحدد الخطوات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في خطط سياسته النقدية.

 

وارتفع الذهب بنسبة 0.50% إلى 1863 دولار ، بعد أن هبطإلى أدنى مستوياته منذ أوائل يناير في الجلسة السابقة، الذهب عرضة لارتفاع أسعارالفائدة، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير العائد.

 

وإذا أظهر اتجاه تراجع التضخم في الولايات المتحدة علاما تتباطؤ حتى لو كان مؤقتا، فإن الحذر من بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد قد يقوض معنويات المخاطرة والذهب بينما قد يجد الدولار مزيدا من الدعم.

 

ويترقب المستثمرون باهتمام بيانات مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة لشهر يناير المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم، ويتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم أن رقم مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي سيرتفع 0.5%على أساس شهري.

 

ومع ذلك، إذا جاء مؤشر أسعار المستهلكين أضعف من المتوقع،فمن المحتمل أن يتحمل البنك المركزي الأمريكي إبطاء رفع أسعار الفائدة، وقد يعني هذا استئناف ضعف الدولار الأمريكي وانتعاش الذهب.

 

وأشار العديد من صانعي السياسة في الاحتياطي الفيدراليمؤخرا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة لخفض التضخم إلى هدف 2%.

 

وتتوقع أسواق المال أن يصل معدل الفائدة المستهدف من بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ذروته عند 5.1% في يوليو، من 4.5% إلى 4.75%.

 

مستثمري الذهب يحاولون توقع الخطوة التالية لمجلسالاحتياطي الفيدرالي، مع وجود مؤشرات قد يحتاج (بنك الاحتياطي الفيدرالي) إلىالبقاء متشددا لفترة أطول، ومع ذلك ، ونتوقع أن يظل الدولار الأضعف في مسار هبوط يلبقية العام ، مما يدعم الذهب

 

 

أسهم الذهب قد تلمع أيضا بدعم من ارتفاع هوامش أرباحها

 

من المقرر أن تعلن شركات تعدين الذهب عن هوامش ربح أفضل للربع الرابع حيث من المتوقع أن تتراجع تكاليف الطاقة والعمالة المرتفعة، التيأثرت على صافي الدخل في معظم عام 2022.

 

وقفزت تكاليف الاستدامة الشاملة (AISC) ، وهي مقياس صناعي يعكس إجمالي النفقات ،بمقدار الثلث في الأرباع الأربعة الماضية في أكبر شركات التعدين Barrick Gold Corp و Newmont Corp، لكنها الآن من المتوقع أنتنخفض.

 


وانخفضت تكاليف إنتاج الذهب قليلا، لذلك من المفترض أننرى هوامش أفضل في الربع الرابع، ومتوقع تحسن هوامش الربح في الفترة من أكتوبر إلىديسمبر مقارنة بالربع السابق.

 

وصل الذهب ، الذي يعتبر أصلًا آمنًا في أوقات عدم اليقين والتضخم ، إلى 2000 دولار بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022 ، لكنه انخفض بنسبة 21% في الأشهر الثمانية التالية حيث رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة،وهو ما سبب معظم الأضرار في عام 2022 ،ولكن متوقع توسع الهامش في عام 2023 بسببارتفاع أسعار الذهب.

 

 

و ظل إنتاج شركة Barrick من الذهب في انخفاض مستمر، حيث انخفض لثلاث سنوات متتالية على الأقل.


ويتداول سهم شركة BarrickGold Corp عند سعر 17.93 دولار بينما شركة Newmont Corp يتداولسهمها عند مستوى 48.30 دولار

أسعار الذهب محليا في مصر

 

تترقب أسعار الذهب في مصر البيانات الأمريكية اليوم وردفعل أسعار الذهب عالميا على تلك البيانات حيث افتتح الذهب تداولات اليوم عند مستوى1710 دولار للذهب عيار 21 الأوسع انتشارا، وذلك بعد خسائر يوم أمس، في الوقت ذاتهارتفع سعر صرف الدولار ليصل إلى 30.60 في أغلب البنوك

 

 في الوقت ذاته أشادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بآخرمسار للإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية والذي يساهم في دعم القطاع الخاص، وجاءذلك بعد قرار الحكومة الأخير طرح فرص استثمارية للقطاع الخاص في 32 شركة مملوكةللدولة.

 

وفي السياق ذاته ، أشادت بأداء الاقتصاد المصري ومرونتهفي مواجهة الآثار السلبية لوباء فيروس كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وأكدت جورجيفا حرص صندوق النقد الدولي على استمرار التعاون المثمر مع مصر ودعم الإصلاحات الاقتصادية في البلاد.

تشارك مصر حاليًا في برنامج تسهيل الصندوق الممدد الذييمتد لأكثر من 46 شهرًا ، ومن المقرر أن تحصل مصر من خلاله على قرض إجمالي قدره 3مليارات دولار.

 

وقد حصلت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بالفعل علىشريحة واحدة ومن المتوقع أن تحصل على الشريحة الثانية في الصفقة بنهاية مارس بعدالانتهاء من المراجعة الأولى المقرر إجراؤها في منتصف مارس.

 

ومن الجدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي يعمل على تعزيزالاستقرار المالي والاقتصادي الكلي العالمي ويقدم المشورة بشأن السياسات ودعمتنمية القدرات لمساعدة البلدان على بناء اقتصادات قوية والحفاظ عليها.

 

 

 

 

 

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر