الصين تغازل الذهب

المصدر : جريدة العربية نيوز

البنك المركزي الصيني يستمر في زيادة مخزوناته من الذهب للشهر العاشر على التوالي، وهذا يأتي في سياق جهود الصين الرامية إلى تقليل اعتمادها على احتياطيات الدولار. ارتفعت مخزونات الذهب لدى بنك الشعب الصيني بمقدار 29 طنًا خلال شهر أغسطس، لتصل إلى 2165 طنًا، وهذا يمثل إضافة تقريبية قدرها 217 طنًا خلال العشرة أشهر الأخيرة. يأتي هذا الاكتناز في إطار جهود الصين لتقويض الهيمنة الدولارية في التجارة العالمية والاستثمارات، بالإضافة إلى تعزيز مكانة الذهب كعملة احتياطية عالمية.
في الوقت نفسه، قلصت الصين حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية إلى أدنى مستوى لها منذ 14 عامًا في يونيو، وذلك بانخفاضها من 938.8 مليار دولار في يونيو 2022 إلى 835.4 مليار دولار في يونيو 2023، مما يشير إلى رغبة الصين في تقليل اعتمادها على الدولار.
تجدر الإشارة إلى أن الصين ليست الدولة الوحيدة التي تزيد حيازاتها من الذهب، حيث يتوقع أن تزيد البنوك المركزية حول العالم حصتها من الذهب في احتياطاتها في السنوات الخمس المقبلة، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي.
تعتزم الصين وعدد من الدول الأخرى البحث عن بدائل للاعتماد على الدولار في التجارة الدولية والاستثمارات، نظرًا لاستخدام الولايات المتحدة الدولار كسلاح اقتصادي وسياسي، وهذا يأتي في سياق تنافس الصين وروسيا ودول البريكس الأخرى على بديل للدولار. ومع ذلك، لم تثبت حركة إزالة الدولار بعد نجاحها بشكل كامل، حيث ارتفعت حصة الدولار في المدفوعات العالمية إلى مستويات غير مسبوقة.
إضافة إلى ذلك، تستكشف دول البريكس فرصة إنشاء عملة مشتركة لتحدي الدولار، ولكن بعض الخبراء في الاقتصاد يشككون في جدوى هذه الجهود، ووصفوا الخطة بأنها “سخيفة”.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر