الفائدة الأمريكية تصل إلى أعلى مستوياتها منذ 22 عامًا والذهب يسجل قفزة هائلة

المصدر : مصر365

تم رفع أسعار الفائدة الأمريكية إلى أعلى مستوى لها منذ 22 عامًا، حيث قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.25% لتصل إلى نطاق بين 5.25٪ إلى 5.5٪. هذا هو الرفع الحادي عشر منذ مارس 2022. تم اتخاذ هذا القرار ردًا على التحسن الملحوظ في معدلات التضخم الاقتصادي.
كان المجلس الفيدرالي قد رجح خلال اجتماعه الشهر الماضي زيادة الفائدة مرتين هذا العام، مما جعل الأسواق تتوقع تباطؤًا في السياسة النقدية المتشددة التي كان قد اتبعها البنك. ومع ذلك، جاء القرار الأخير برفع الفائدة إلى أعلى مستوى لها بشكل مفاجئ.
في ظل هذا القرار، شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا لليوم الثاني على التوالي، حيث سجلت أسعار الذهب الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.3% لتصل سعر أونصة الذهب إلى 1971 دولارًا. وقد تجنبت الأسواق المخاطر الكبيرة وترقبت التحركات الأساسية بعد اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي.
تشير بعض التوقعات إلى احتمالية بلوغ نسبة 35% لرفع الفائدة مرة أخرى في اجتماع شهر نوفمبر المقبل. يؤكد الفيدرالي ورئيسه جيروم باول استمرار الاعتماد على البيانات الاقتصادية لاتخاذ قرارات الفائدة، وقد أشاروا إلى أن البنك قد يكون مستعدًا للتدخل بزيادات إضافية للفائدة خلال النصف الثاني من العام.
رفع الفائدة يُعتبر قرارًا سلبيًا بالنسبة لأسواق الذهب، حيث أن المعدن النفيس لا يقدم عائدًا لحائزيه مقارنةً بالسندات الحكومية التي تقدم عائدًا متزايدًا مع زيادة الفائدة. ومع ذلك، لم يكن لرفع الفائدة الحالي تأثير سلبي على أسعار الذهب نظرًا لتوقع الأسواق لهذه الخطوة.
نقلا عن موقع مصر365
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر