بين الاقتصاد والتاريخ اسرار الذهب في بلغاريا.

المصدر : جريدة الدستور

نقلًا عن جريدة الدستور فيبلغاريا، يمكن للمرء أن يسافر عبر أراضيها وعبر الزمن أيضاً، لا تمنحك الكثير منالبلدان حول العالم هذه الوفرة والتنوع من المعالم التاريخية والطبيعة الجميلة،وارتباط الماضي بالحاضر بشكل مذهل.

 

صناعة الذهبفي بلغارياواحدة من أهم الجسور التي تربط الماضي بالحاضر، في الوقت الذي تتجه فيه عيونالعالم إلى الذهب باعتباره غطاء نقدياً وذي أهمية اقتصادية، تمتلك بلغاريا قصتهاالخاصة جداً معه، التي بدأت في العصور القديمة في التاريخ ووصلت إلى الاقتصاد.

 

بحسب مجلس الذهب العالمي، ظلتاحتياطيات الذهب في بلغاريا دون تغيير عند 40.84 طنًا في الربع الرابع من عام 2022 وكذلك 40.84 طنًا فيالربع الثالث من عام 2022.

 

وفقاً لتقرير هيئة المسحالجيولوجي الأمريكية، بلغت احتياطيات الذهب في بلغاريا 2.528مليار$أمريكي في يناير 2023، يسجل هذاصعود عن الرقم السابق البالغ 2.387 مليار $ أمريكي في ديسمبر 2022.

 

الذهب في بلغاريا يرتبطبالتاريخ على نحو خاص، فهو جزء من الهوية البلغارية والتراث والآثار، في مارس 2019، صدرت الطبعةالثانية من كتاب الخزانة البلغاريةباللغتين البلغارية والإنجليزية، والذي يضم 450 صفحة وأكثر من 1000 صورة ملونةتكشف عن آثار طبيعية وتاريخية مثيرة للاهتمام وغير معروفة في بلغاريا، للمؤلفينوالصحفيين نيكولاي جينوف وروميانا نيكولوفا.

 

نشر الكتاب صوراً لمنازل تعودإلى العصر الحجري الحديث بالقرب من ستارا زاغورا، فجر الحضارة الأوروبية، والتييظهر فيه أقدم الذهب المعالج في العالم. تحدثوا المؤلفان: أردنا تضمين مجموعة متنوعة من الكنائس،واللوحات الجدارية، وآثار ما قبل التاريخ، والكنوز الذهبية والفضية من العصرالتراقي.

 

واحد من أقدم كنوز الذهب فيأوروبا هو كنز فولشيترونالبلغاري، هو كذلك أكبر كنز ذهبي عرفه علمالآثار البلغاريإذ يحتوي 12.5 كجم من المعدن الخالص مع سبائك طبيعية من الفضةوالنحاس والحديد يعود تاريخها إلى أواخر العصر البرونزي، القرنين الثالث عشروالثاني عشر قبل الميلاد.

 

الكنوز الذهبية التي عثر عليهافي بلغاريا هي أول دليل على التسلسل الهرمي الاجتماعي، ولا أحد على وجه التحديديعرف ماذا حدث لتلك الحضارة، لكن الأثار تحكي قصص، وعند الحديث عن الذهب البلغاريفإن مقبرة فارناتتصدر القائمة.

 

يقول عالم الآثار فلاديميرسلافتشيف، عن المقبرة إنها كانت مدرسة فتيات سابقة مكونة من ثلاثة طوابق بنيت منالحجر الجيري والطوب في القرن التاسع عشر. تمتد مجموعاته إلى آلاف السنين. فيما يوجد ذهب فيكل مكان في المقبرة، بإجمالي 11 رطلاً، يمثل معظم الـ13 رطلاً التي تم التنقيب عنها بين عامي 1972 و1991 من مقبرةواحدة.

 

وفقًا للتأريخ بالكربون المشع،يبلغ عمر القطع الأثرية من المقبرة 6500 عام، مما يعني أنها تم إنشاؤها بعد بضعةقرون فقط من انتقال أول مزارعين مهاجرين إلى أوروبا. ومع ذلك، وجد علماء الآثار الثروات في عددقليل من القبور، مما يجعلها أول دليل على التسلسل الهرمي الاجتماعي في السجلالتاريخي. وهي نقطة محورية في تاريخ البشرية، عندما كان الناس قد بدأوا للتو في كشفأسرار صناعة المعادن.

 

مقبرة فارنا هي أقدم مقبرة تمالعثور عليها، حتى الآن، حيث دفن البشر بزخارف ذهبية وفيرة، حيث يتجاوز وزن وعددالمكتشفات الذهبية في مقبرة فارنا بعدة أضعاف الوزن المجمع وعدد جميع القطعالأثرية الذهبية الموجودة في جميع المواقع التي تم التنقيب عنها من نفس الألفية، 5000-4000 قبلالميلاد، من جميع أنحاء العالم.

 

وفقاً لتقارير بلغارية فإن ماحدث لتلك الحضارة في تلك المنطقة غامضًا، رغم أن هناك بعض الأدلة على وجود كارثةذات أبعاد لا يمكن تفسيرها بإمكانية تغير المناخ، أو استنفاد الأرض، أو الأوبئة

 

يشكل الذهب أهمية كبيرة فيالاقتصاد، كما أصبح له بورصة عالمية للأسعار تتغير كل يوم، صناعة الذهب والتعدينلها مكانة خاصة في بلغاريا، فهي من أهم الصناعات التي تشتهر بها، ومؤخراً أعلنتشركة التعدين الكندية Dundee Precious Metals عن تقديرات منجم Chelopech فيبلغاريا (أحد أكبر مناجم الذهب في غرب بلغاريا)، إنه تم مد فترة عمل خطة التعدين فيبلغاريا حتى عام 2031 بعد اكتشافها احتياطات تقدر بـ 1.6 مليون أونصة منالذهب و312 مليون رطل من النحاس في بلغاريا.

 

الرواتب في صناعة التعدين هيمن بين أعلى المعدلات في بلغاريا. في عام 2022، بلغ إجمالي الأجر الشهري للموظفين 2،370 ليفا بلغاري. هذا هو ما يقربمن 40 ٪ أعلى من المتوسط ​​في بلغاريا ويحتل الصناعة في المرتبة الرابعة بينالقطاعات الاقتصادية الأخرى من حيث الأجور.

 

بلغاريا هي ثالث أكبر منتجللنحاس ورابع أكبر منتج للذهب في أوروبا، بحسب تقارير صدرت عام 2022، في الوقتالذي تستهدف بلغاريا جذب الاستثمارات في هذا القطاع الرئيسي في الاقتصاد البلغاري،والذي يوفر حوالي 5% من الناتج المحلي الإجمالي هناك 120 ألف شخص يعملونبشكل مباشر وغير مباشر في هذا القطاع.

 

في الوقت الجاري ، يحددالاتحاد الأوروبي 30 نوعًا من المعادن على أنها بالغة الأهمية، ولكن فيالوقت نفسه، توفر الصين 98٪ من إمدادات الاتحاد الأوروبي من العناصر الأرضيةالنادرة وحوالي 62٪ من جميع المعادن الهامة الثلاثين المحددة.

 

على الصعيد العالمي، في عام 2020 ، تمثل أوروبا5 ٪فقط من إنتاج التعدين العالمي وهي المنطقة الوحيدة في العالم التي تشهد قطاع تعدينمتدهور، مما يفتح الفرصة أمام بلغاريا لتكون لاعبًا رائدًا في تنفيذ أهداف الاتحادالأوروبي الاستراتيجية في هذا القطاع، بيد أن تكون صناعة التعدين هي النفط الجديدالذي تعتمد عليه بلغاريا.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر