تحذير من العواقب الوخيمة لإنتاج الذهب دون مراعاة الاشتراطات البيئية

المصدر : صحيفة دبنقا

حذر الناشط أحمد مختار، رئيس اللجنة الوطنية لمناصرة البيئة، من العواقب الوخيمة لإنتاج الذهب دون مراعاة الاشتراطات البيئية، مشدداً على ضرورة توظيف إيرادات هذا الإنتاج في التنمية.
وأفاد أحمد مختار في مقابلة مع راديو دبنقا بأن نتائج الورشة التي عُقِدتها وزارة المعادن والشركة السودانية للمواد المعدنية في بورتسودان بداية الأسبوع الحالي، تجاهلت الدراسات البيئية التي تهدف إلى ضمان الصحة والسلامة. وأشار إلى استخدام مواد ضارة مثل الزئبق والسيانيد.
وأوضح أنه لم يتم اشتراك المجتمعات المحلية التي تستضيف مناطق التعدين في هذه الورشة. وأكد أن الهدف من الورشة كان ينبغي أن يكون كيفية الاستفادة من الإيرادات المالية لصالح التنمية، دون نسيان أهمية تأمين مستقبل الأجيال القادمة من خلال التنمية المستدامة والاستفادة من مورد الذهب بشكل مستدام.
وانتقد أحمد مختار التعامل غير العلمي وغير المستدل عليه من قبل الوزارة والشركة في مجال الاستخراج والتعدين للذهب، مشيراً إلى عدم مراعاة الآثار الكارثية لهذا التعدين وعدم الاهتمام بالآثار السلبية على المواطنين. ولم تتم دراسة الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها المواطنون في مناطق التعدين غير القانوني من زيادة إنتاج الذهب.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر