ترقب فى أسواق المعدن الثمين لطرح الذهب فى البورصة المصرية للسلع

المصدر : اليوم السابع

على مدى الشهور الأخيرة، نجحت البورصة المصرية للسلع في طرح عدة منتجات مثل “القمح والسكر والفول الصويا والذرة الصفراء والردة” بهدف التصدي لارتفاع الأسعار في الأسواق. وفي التطورات الحالية، تستعد البورصة لطرح سبائك الذهب.

من المقرر أن يبدأ تداول الذهب عبر منصة البورصة الإلكترونية اعتبارًا من الثلاثاء المقبل، حيث سيتم طرح 107 سبائك، تشمل 66 سبيكة ذهب و41 سبيكة فضة. تم دعوة العاملين في مجال المعدن الثمين للتسجيل في البورصة السلعية ودفع التأمين اللازم للمشاركة في المزاد. سيتم تخصيص اسم مستخدم وكلمة سر لكل تاجر للوصول إلى منصة البورصة خلال فترة تداول سبائك الذهب.

حرصت وزارة التموين والتجارة الداخلية على تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع بالتعاون مع الجهات المعنية للحد من احتكار السلع في الأسواق، وتجنب زيادة التداول في المنتجات، بهدف تحقيق توازن في الأسعار وتوفير السلع بأسعار عادلة. يُمكن للمصنعين والبائعين والتجار إيداع المنتجات “المنتج النهائي” في المخازن المعتمدة بعد تصنيفها وتقديم تقييم لجودتها، ومن ثم تداولها عبر المنصة الإلكترونية للبورصة.

تبدأ البورصة المصرية للسلع في طرح السبائك للتجار والشركات العاملة في هذا المجال، حيث يتعين على كل شركة أو تاجر دفع قيمة التأمين للمشاركة في مزاد البورصة، وقيمتها تقريبًا 2 مليون جنيه بعد تسجيل الشركات في البورصة السلعية.

يأتي طرح الذهب في البورصة السلعية تزامنًا مع تنفيذ الحكومة لمبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية لتخفيف العبء على المواطنين، وهو خطوة نابعة من توجيهات القيادة السياسية. بدأت وزارة التموين في طرح المنتجات الغذائية واللحوم والدواجن بأسعار مخفضة تتراوح بين 20 و25% في المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة.

أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، أن قرار إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية ساهم في تحقيق توازن بين الأسعار العالمية والمحلية في السوق المصرية. وشدد على أن لجان مختصة تتابع جودة المنتجات المعروضة، استجابة لتوجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية.

من الناحية الأخرى، أوضح عبد العال سليمة، نائب رئيس غرفة الذهب بمحافظة كفر الشيخ، أن طرح الذهب في البورصة المصرية للسلع سيسهم في تقليل حجم التداول في المعدن الثمين، مما يساهم في تحقيق توازن في الأسعار. كما أشار إلى أن مبادرة إعفاء الذهب المستورد من الرسوم الجمركية قادت إلى استقرار أسعاره في الأسواق خلال الفترة الأخيرة، مع تراجع إقبال المواطنين على شراء الذهب.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر