موقف برلماني بشأن إعفاء الذهب من الضريبة الجمركية

المصدر : جريدة ڤيتو

نقلا عن جريدة ڤيتو كشف النائب ياسر عمر، الذي يشغل منصب وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، عن موعد تطبيق القرار الذي أصدره مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب الوافدة من الخارجمن الرسوم الجمركية والضرائب.

في تصريحاته لوسائل الإعلام  اليوم، صرح النائب بأن القرار سيبدأ تطبيقه اعتباراً من اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية. كما أوضح أن الإعفاء المقرر لا يشمل ضريبة القيمة المضافة المفروضة بموجب القانون.

أشار النائب إلى أن مجلس الوزراء حدد فترة زمنية لتقييم تجربة تحقيق استقرار أسعار المعدن الأصفر داخل الأسواق المصرية، وهي ستة أشهر، وذلك للوقوف على مدى جدواها.

أكّد أحد أعضاء مجلس النواب أنما شهدته سوق الذهب في مصر العام الماضي قد يؤدي إلى انعكاسات خطيرة.

صرح وكيل لجنة الخطة في البرلمان بأن قرار مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية لايتعلق بتحديد الكميات المسموح بدخولها إلى مصر، ويسمح للمصريي

صرح النائب بأنَّ القرارالصادر عن مجلس الوزراء بشأن الإعفاء من دفع الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى يشمل أشكال الذهب غير المصنّعة بالكامل، وأيضًا الحلي والمجوهرات وأجزائها المصنوعة من المعادن الثمينة والمعدة للتداول النقدي

وافق مجلس الوزراء على مشروعقرار وزاري يستثني أصناف اللؤلؤ الطبيعي أو المُزروع، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمرصعة على المجوهرات والحلي وأجزائها، من سريان هذا الإعفاء الضريبي.

صرح مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير أن الإجراء المتخذ يهدف إلى تحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق،والحد من محاولات التهريب الجمركي.

تم نشر قرار من قبل الدكتورمصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في الجريدة الرسمية، يتضمن إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية.

وافق مجلس الوزراء على إعفاءواردات الذهب، سواء كانت بصورة نصف مشغولة أو جاهزة للتداول النقدي أو للاستخدام في صناعة الحلي والمجوهرات، وكذلك الأجزاء المصنوعة من المعادن الثمينة والمغطاة بقشرة من هذه المعادن، والتي يتم استيرادها بواسطة القادمين من الخارج. وسيتم إعفاء هذه الواردات من الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى لمدة ستة أشهر، باستثناء الضريبة على القيمة المضافة.

 وفقًا لنص القرار، فإن هذاالإعفاء لا ينطبق على الأصناف التالية: اللؤلؤ الطبيعي والمزروع والأحجار الكريمةوشبه الكريمة المركبة والمُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر