تعرف على أشكال دمغة الذهب

المصدر : عيار 24

الدمغة هي علامة رسمية تُستخدم في جميع الدول للإشارة إلى سلامة ومطابقة العيار للمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين. تحتوي دمغة المصوغات عادة على ثلاث مكونات أساسية:
علامة العيار: تظهر على شكل مربع في المشغولات الذهبية والفضية، وشكل شبه منحرف في المشغولات البلاتينية. تحتوي على العيار بالأرقام العربية أو غيرها ويتم تغييرها بناءً على المعدن والعيار وتاريخ الدمغة.
علامة الشارة: تُميز نوع المعدن المستخدم في المصوغ. يمكن أن تكون على شكل طائر النورس للذهب وشكل زهرة اللوتس للفضة وشكل الملك مينا للبلاتين. تحتوي على الرمز الدال على المسئول عن الدمغ.
علامة التاريخ: تُظهر السنة التي تم فيها دمغ المصوغ بالأحرف العربية وتحتوي على الرمز الدال على المسئول عن الدمغ.
يُمنع التعامل مع المشغولات غير المدموغة بتلك العلامات الرسمية. كل دولة لديها شكل مختلف لدمغة العيار، ومن المهم معرفة الدمغة المحلية لضمان الامتثال للمعايير القانونية. الدمغة يمكن تطبيقها بطرق مختلفة مثل الضغط الميكانيكي أو الحرق بالليزر.
من المهم أيضًا أن تذكر أن مصر قد أصدرت قوانين للدمغة في عام 1939 وأنها تمتلك آلية جديدة لدمغ المصوغات من خلال تسجيلها وترميزها بمعلومات تتعلق بالوزن والعيار واسم المصنع والبيانات الضريبية. هذا يسهم في تحقيق شفافية أكبر في صناعة المجوهرات وضمان جودة المنتجات.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر