“توقع عضو بمجلس المحافظين في البنك المركزي الأوروبي تراجعاً سريعاً لمعدل التضخم”

المصدر : الشروق

فيسكو، عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، صرح بأن معدل التضخم في منطقة اليورو قد يتراجع بوتيرة أسرع من توقعات البنك، نظرًا لتأثير انخفاض أسعار الطاقة على باقي الأسعار.
وفي تصريحات لتلفزيون بلومبرج، أوضح فيسكو أن معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد تأثيرات أسعار الطاقة والغذاء الأشد تقلبًا لا يزال مرتفعًا، لكن من المتوقع أن يتأثر بتراجع أسعار المواد الخام بما في ذلك الغاز الطبيعي. وأشار إلى أن الانخفاض الحالي في أسعار الطاقة يجعل من المتوقع أن يظهر هذا التأثير في معدل التضخم الأساسي خلال الشهور المقبلة، ومن المؤكد أن يحدث التراجع بنهاية العام.
وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء أن البنك المركزي الأوروبي يتوقع تراجع معدل التضخم إلى 2% بنهاية عام 2025، لكن فيسكو يرى أن ذلك سيحدث بوتيرة أسرع من هذا التوقع.
بالنسبة للفائدة، يعتزم أعضاء مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي زيادتها بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعهم المقبل. وعلى الرغم من أن بعض المسئولين يرون أنها قد تستمر حتى الخريف المقبل، إلا أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت هذه الزيادة ستكون الأخيرة في الجولة الحالية أم ستتم زيادة الفائدة مجددًا في اجتماع سبتمبر المقبل.
عضو مجلس محافظي البنك المركزي الألماني، يواكيم ناجل، يتوقع أن يتم اتخاذ قرار بزيادة الفائدة الأوروبية خلال الاجتماع المقبل، ويتوقع زيادة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع يوليو. وسينتظر القرار في اجتماع سبتمبر تحليل البيانات الاقتصادية التي ستصدر خلال الفترة السابقة عليه.
ناجل وصف معدل التضخم الأساسي بأنه “جامد للغاية”، مشيرًا إلى أنه بدرجة أو بأخرى فإن معدل التضخم الأساسي في كل الدول المتقدمة لم يتراجع بنفس الوتيرة التي حدثت في دورة الارتفاع الماضية. ووصف التضخم بأنه “وحش جشع”.
نقلا عن موقع الشروق
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر