“زيادة بنسبة 9% في الطلب على السبائك والعملات الذهبية في السعودية تُحد من النمو في مصر”

المصدر : جريدة العربية

أعلن مجلس الذهب العالمي اليوم الثلاثاء أن إيران ومصر شهدتا انخفاضاً نسبته 8% في الطلب على السبائك والعملات الذهبية في منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الثالث من هذا العام.
وأوضح المجلس في تقرير حول اتجاهات الطلب في الربع الثالث أن بعض الأسواق الأخرى في المنطقة شهدت نمواً في الطلب، حيث ارتفع الطلب في السعودية بنسبة 9% وفي الإمارات بنسبة 55% وفي الكويت بنسبة 30% خلال الربع الثالث بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

وأوضح المجلس أن انخفاض الاستثمار في السبائك والعملات الذهبية في إيران بلغ 29% على أساس سنوي في الربع الثالث، ويرجع ذلك جزئياً إلى الطلب القوي في نفس الفترة من العام الماضي، وأيضاً لعدم وجود اتجاه واضح في الأسعار المحلية للذهب خلال الربع الماضي.

ومع ذلك، أشار المجلس إلى أن الطلب العام في إيران مستمر في التحافظ على مستويات الدعم نظراً للتضخم المرتفع، حيث يظل الطلب عند مستوى عشرة أطنان تقريباً، وهو مستوى يزيد قليلاً عن المتوسط في الخمس سنوات الأخيرة.

وفيما يتعلق بمصر، شهد الطلب على السبائك والعملات الذهبية انخفاضاً بنسبة 4% على أساس سنوي في الربع الثالث، حيث بلغت كمية الطلب ستة أطنان.

وعلى الرغم من هذا الانخفاض، أكد المجلس أن الطلب الاستثماري لا يزال يتجاوز بشكل كبير مستويات الطلب في نفس الفترة قبل عامين، حيث زاد بنسبة 87% مقارنة بنفس الفترة من عام 2020.

وأشار التقرير إلى أن فرض ضريبة على مصنعي السبائك الصغيرة (حتى 100 غرام) في مصر أدى إلى انخفاض العلاوات المحلية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تراجع الطلب في الربع الأخير من هذا العام.

وفيما يخص تركيا، انخفض الطلب بنسبة 16% على أساس سنوي، ويرجع ذلك أساسًا إلى الطلب الاستثنائي الذي شهدته السوق في الربع المماثل من العام 2022. ورغم هذا الانخفاض، إلا أن حجم الطلب البالغ 30 طنًا لا يزال أعلى بنسبة 40% من المتوسط خلال الخمس سنوات السابقة.

وأشار التقرير إلى أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة في تركيا ما زالت تشجع على زيادة الطلب على الذهب، خاصة في ظل ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير وضعف الليرة التركية بشكل مستمر.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر