سنتامين تتوقع الموافقة على اتفاق التنقيب عن الذهب مع مصر قبل نهاية 2023

المصدر : مصراوي

.قامت شركة سنتامين الأسترالية، المعنية بصناعة التعدين واستخراج الذهب، بالإعلان عن توقعها للموافقة على نموذج اتفاقية استغلال المعادن كقانون مستقل في مصر في نهاية عام 2023. جاء هذا الإعلان بعد التوصل لاتفاق مبدئي مع وزارة البترول بشأن الإطار العام لاتفاقية استغلال المعادن للمنطقة التي حصلت الشركة على حق التنقيب فيها في عام 2021.
.وأفادت الشركة في بيان صدر يوم الأحد أن النموذج الاسترشادي لاتفاقية استغلال المعادن يحدد الأطر القانونية والمالية التي ستُطبق على الاكتشافات التجارية في المنطقة التي تبلغ مساحتها 3 آلاف كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية، والتي تمنحت للشركة لأغراض التنقيب.
.وفي يوليو الماضي، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، عن التوصل إلى اتفاق مع شركتي سنتامين وباريك جولد الكندية بشأن البنود التجارية والمالية والقانونية لنموذج عقد استغلال المعادن في مناطق متعددة تمنحتها للشركتان. وتمت مراعاة جميع الإجراءات القانونية اللازمة لعرض هذه الاتفاقيات على الجهات المعنية.
من جهة أخرى، أشارت مصادر داخل الشركة إلى أنه من المتوقع أن تتم عملية توقيع اتفاقية الاستغلال مع الحكومة المصرية في الأشهر القليلة المقبلة، دون تحديد تاريخ محدد حتى الآن.
*يُذكر أن شركة سنتامين تعمل في مجال التنقيب عن الذهب في مصر، حيث تدير منجم السكري، وتهدف إلى إنتاج ما بين 450 و480 ألف أونصة من الذهب من هذا المنجم خلال العام الحالي. وسجل منجم السكري زيادة في إنتاج الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 8%، حيث بلغ إجمالي الإنتاج 220.6 ألف أونصة مقابل 203.9 ألف أونصة في نفس الفترة من العام السابق.
.قال الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين، مارتن هورجان، إن الشركة نجحت في العمل في مصر لأكثر من 20 عامًا، ويرى أن نموذج اتفاقية استغلال المعادن سيسهم في تطوير قطاع التعدين في مصر واستثمار الإمكانيات الجيولوجية المتاحة في البلاد. وأضاف أن هذا النموذج يقدم إطارًا واضحًا من الناحية التنظيمية والمالية، يجمع بين المخاطر والمكافآت ويوفر بيئة تشغيل مستقرة تلبي احتياجات مجتمع التعدين الدولي والمستثمرين.
لذا، من المتوقع أن يسهم توقيع اتفاقية استغلال المعادن مع الحكومة المصرية في تعزيز قطاع التعدين وتحقيق فوائد اقتصادية للبلاد في المستقبل.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر