عُمان توقع اتفاقية للتنقيب عن المعادن مع شركة بريطانية.

المصدر : بر سي بي

نقلاً عن موقع برسي بي  الخليج الجديد شاهد الأولى في تاريخها.. عُمان توقع اتفاقية للتنقيب عن المعادن مع شركة بريطانية والان مشاهدة التفاصيل.
وقعت عُمان مع شركة بريطانية، الخميس، اتفاقية للتنقيب عن المعادن هي الأولى من نوعها مع مستثمر أجنبي في تاريخ السلطنة.
وأفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية بأن وزارة الطاقة والمعادن وقعت اتفاقية مع شركة “نايتس باي” البريطانية للحصول على حق الامتياز في المنطقة التعدينية رقم 21 الواقعة بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية لاستخراج معدن النيكل ومشتقاته بنقاوة عالية دون أي انبعاثات كربونية (صفر كربون).
ونقلت الوكالة عن مدير عام المديرية العامة للاستثمار بوزارة الطاقة والمعادن صلاح بن حفيظ الذهب، قوله إن هذه الاتفاقية أُولى الاتفاقيات التعدينية مع مستثمر أجنبي.
وأوضح أن قيمة الاستثمارات المبدئية والمتعلقة بمرحلة الاستكشاف والتقييم تقدر بحوالي 25 إلى 30 مليون دولار أمريكي في السنوات الثلاث الأولى يتم صرفها لتغطية مساحة قدرها 1444 كيلومترًا مربعًا.
وأشار المسؤول إلى أن الاستثمارات تشمل مسوحات جيولوجية وحفر عدد من الآبار الاستكشافية والتقييمية، وكذلك التحاليل الكيميائية للوصول لتأكيد كميات الاحتياطي التعديني وفق المقاييس الدولية المعتمدة.
وقال مدير عام المديرية العامة للاستثمار بوزارة الطاقة والمعادن في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن هذا المشروع قائم على رفع القيمة المضافة من خام اللاتيريت عن طريق استخلاص معدن النيكل منه.
من جانبه قال بريان سبراتلي رئيس مجلس إدارة شركة “نايتس باي” البريطانية إن الشركة تسعى من خلال الاتفاقية إلى بناء وتطوير ومعالجة معادن البطاريات (النيكل والكوبالت) في سلطنة عُمان لتلبية الطلب العالمي من معدن النيكل عن طريق مصنعي السيارات الكهربائية.
وتتألف شركة “نايتس باي” من فريق من المتخصصين في مجالات التعدين والبنية الأساسية والبيئة، وتسعى إلى إنشاء مشروعات مختلفة تسهم في تنمية وتعزيز الاستثمار لدى شركات التعدين.
وحسب وزارة الطاقة والمعادن العمانية فإن إجمالي إنتاج السلطنة من المعادن بنهاية العام 2021 بلغ 60.3 مليون طن، بينما وصل إجمالي  كميات المعادن التي بيعت 57.5 مليون طن.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر