كيف تؤثر السوق السوداء على قيمة الجنيه المصري؟

المصدر : صحيفة أهل مصر

أكد الخبير الاقتصادي ياسين أحمد أن السوق السوداء يُعتبر نشاطًا تجاريًا غير قانوني حيث يتم فيه بيع السلع والخدمات بشكل غير مشروع، وهذا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الاقتصاد المحلي في مصر. وأوضح ياسين في تصريحات خاصة لـ’أهل مصر’ كيف يمكن أن يؤثر السوق السوداء على الجنيه المصري. في حالة وجود وفرة من العملة الأجنبية في السوق السوداء مع ارتفاع الطلب عليها، سيكون لهذا تأثير سلبي على الجنيه المصري وسيؤثر بشكل سلبي على القدرة التنافسية لمصر في التجارة الدولية. وبالتالي، ستترتب عليه زيادة في أسعار السلع والخدمات وزيادة في معدل التضخم في مصر.
ويؤثر السوق السوداء على الاقتصاد المصري بشكل عام من خلال ثلاث نقاط:
يؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم، حيث يشتري التجار العملات من السوق السوداء بأسعار أعلى من قيمتها في البنوك التجارية، مما يؤدي إلى تسعير المنتجات بأسعار مرتفعة.
يؤثر على الاستثمارات في السوق المصري، حيث يقلل من ثقة المستثمرين والشركات في الاقتصاد المصري، مما يؤثر على تقييم المخاطر والقرارات الاستثمارية.
يؤثر على الحركة المالية والنقدية للبلاد، حيث يمكن أن يقلل من تحويلات العاملين في الخارج إلى القطاع المصرفي ويتم تحويلها بشكل غير رسمي إلى السوق السوداء، مما يؤثر على الاحتياطي الدولاري للبلاد وعلى واردات السلع الأساسية والإستراتيجية.
السوق الموازية تؤدي إلى تشويه الأسواق الرسمية والقانونية، وتحد من دقة تحليل النشاط الاقتصادي بسبب عدم تضمينها في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر