لماذا أصبح الذهب خيار استثماري قوي في عام 2023؟

المصدر : اخبار الخيج

هذا العام قد كان صعبًا من الناحية المالية بالنسبة للعديد من الأشخاص، حيث شهدوا ارتفاعًا في الأسعار وأسعار الفائدة، إضافة إلى تقلبات سوق الأوراق المالية. كما تأثرت وظائف الكثير من الأشخاص ودخولهم بسبب هذه التحديات المالية. ومع تصاعد المخاوف من الركود والتسريح، زادت حالة عدم اليقين، وبالتالي يبحث الكثيرون عن وسيلة لتحقيق الاستقرار المالي وتنويع استثماراتهم.
في هذا السياق، يعتبر الذهب خيارًا استثماريًا جيدًا للأشخاص الذين يبحثون عن الاستقرار المالي، حيث يُعتبر ملاذًا آمنًا في ظل الظروف الاقتصادية غير المستقرة. في بداية أبريل، اخترقت أسعار الذهب مستوى الدعم النفسي عند 2000 دولار للأونصة، ومنذ ذلك الحين، تراجعت الأسعار قليلًا واستقرت بالقرب من هذا المستوى.
يجد المستثمرون أنفسهم الآن في عالم يشهد اقتراب أسعار الذهب من أعلى مستوياتها على الإطلاق. ولكن السؤال هو هل الذهب باهظ الثمن للشراء الآن أم أنه في نقطة تداول رخيصة بالنظر إلى إمكاناته المستقبلية؟
وفقًا للخبراء، يُعتبر تداول الذهب خيارًا استثماريًا موثوقًا به لتنويع محفظتك الاستثمارية وحمايتها من التضخم. في ظل عدم الاستقرار الحالي في القطاع المصرفي والمخاوف المستمرة من حدوث ركود اقتصادي، يسعى العديد من المستثمرين إلى تحقيق المزيد من الاستقرار. ومع اتجاه أسعار الذهب الصاعد، قد يكون الاستثمار في هذا المعدن الثمين ذو فائدة.
من المهم أن تعتبر الاستثمار في الذهب بناءً على تحليل مستقل واستشارة مالية متخصصة تأخذ في الاعتبار أهدافك المالية ومدى قدرتك على تحمل المخاطر. قد يكون من المفيد أيضًا النظر في الاستثمار في أصول أخرى مثل الأسهم والسندات والعقارات لتنويع محفظتك وتقليل المخاطر المحتملة.
التضخم المرتفع: يعتبر ارتفاع معدل التضخم سببًا رئيسيًا يجعل الذهب جاذبًا للمستثمرين. عندما يرتفع التضخم، ينخفض قوة الشراء للعملة وترتفع أسعار السلع والخدمات. يُعتبر الذهب تحوطًا ضد التضخم، حيث يميل سعر الذهب إلى الارتفاع عندما ينخفض قيمة العملة. لذلك، قد ينظر المستثمرون إلى الذهب كوسيلة لحماية قيمة أموالهم خلال فترات التضخم المرتفع.
مخاوف الركود: قد يزيد القلق بشأن حدوث ركود اقتصادي من اهتمام المستثمرين بالذهب. خلال فترات الركود، ينخفض سوق الأسهم وتتراجع الأصول الأخرى، ويعتبر الذهب ملجأ آمنًا. فعندما ينخفض سوق الأسهم، يميل سعر الذهب إلى الارتفاع. لذلك، قد يستخدم المستثمرون الذهب لتنويع محفظتهم وحماية أموالهم من تأثيرات سلبية الركود الاقتصادي.
ارتفاع أسعار الذهب: يعتبر ارتفاع أسعار الذهب بحد ذاته سببًا لجذب المستثمرين. في الأشهر الأخيرة، شهدت قيمة الذهب ارتفاعًا كبيرًا، ووصلت إلى مستويات قياسية. يتوقع بعض الخبراء أن تستمر أسعار الذهب في الارتفاع مع استمرار التضخم وعدم اليقين في الأداء الاقتصادي. لذلك، يمكن للمستثمرين الذين يتوقعون استمرار ارتفاع أسعار الذهب استثمار فيه للاستفادة منه
فيما يتعلق بشراء الذهب الآن، فإنه من المهم أن تأخذ بعين الاعتبار عوامل عديدة قبل اتخاذ قرار استثماري. يُعتبر الذهب غالبًا وسيلة للتحوط ضد التضخم، وينصح الخبراء بتخصيص ما بين 5% إلى 10% من إجمالي محفظتك الاستثمارية للاستثمار في الذهب. ومع ذلك، يجب أن تقوم بتقييم هدفك الاستثماري الخاص وملف المخاطر والأفق الزمني المناسب لك قبل اتخاذ القرار. ويجب أن تتذكر أن أسعار الذهب قد تتقلب وتتغير.
يُنظر إلى الذهب تاريخيًا على أنه أصل آمن، ولكن من المهم أن تقوم بالبحث والتقييم الجيد قبل الاستثمار فيه. يجب أن تقيم أهدافك المالية وقدرتك على تحمل المخاطر والأفق الزمني المطلوب قبل اتخاذ القرار. إذا كنت غير متأكد، يُنصح بالتشاور مع مستشار مالي محترف الذي يمكنه مساعدتك في تحديد الاستثمارات الأكثر مناسبة لاحتياجاتك الشخصية.
هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استثمار في الذهب. يمكنك شراء الذهب المادي مثل السبائك والعملات والمجوهرات، وهذا يُعتبر استراتيجية جيدة للاستثمار طويل الأجل. ومع ذلك، يجب أن تتذكر أن تداول الذهب المادي على المدى القصير والمتوسط قد يكون صعبًا ومكلفًا.
يمكن للمستثمرين أيضًا التداول في عقود الذهب الآجلة وعقود الخيارات، ولكن يجب أن تكون على دراية بأن هذه المشتقات تكون معقدة ومحفوفة بالمخاطر للمستثمرين الذين ليس لديهم فهم عميق لأسواق المشتقات.
بالإضافة إلى ذلك، يمكنك شراء أسهم شركات مناجم الذهب أو صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق المشتركة التي تمتلك أسهمًا في شركات التعدين. تزداد ربحية أسهم تعدين الذهب عادةً مع ارتفاع أسعار المعدن، ولكن يجب أن تكون على دراية بأن أسهم تعدين الذهب قد تكون أكثر تقلبًا بكثير من سعر المعدن نفسه.
يمكنك أيضًا شراء صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق الاستثمارية المشتركة، والتي تمتلك أسهمًا في شركات التعدين وبعض المعادن المادية. إذا كنت ترغب في اتباع نهج أكثر عدوانية، يمكنك شراء صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية، ولكن يجب أن تعلم أن هذه الصناديق ليست مناسبة للاستثمار طويل الأجل وقد تتأخر في تتبع سعر الذهب الأساسي على المدى الطويل
نقلا عن موقع اخبار الخليج
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر