ماذا يعنى التسعير العادل للجنيه وفقاً لآليات السوق؟

المصدر : اليوم السابع

يعتبر التسعير العادل للجنيه إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي للبلاد. تأثر الاقتصاد المحلي في الآونة الأخيرة بنقص الموارد من العملات الأجنبية، مما أدى إلى ظهور سوق موازية لسعر الصرف وتباطؤ النمو الاقتصادي. تعكس التداعيات الخارجية الناجمة عن الضغوط التضخمية العالمية تحديات متزايدة، حيث يشهد الاقتصاد العالمي صدمات متتالية.

تزايدت حالة عدم اليقين وتوقعات التضخم نتيجة لهذه الصدمات، مما زاد من الضغوط التضخمية. تأثير تحركات سعر الصرف وارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية جنبًا إلى جنب مع صدمات العرض المحلية، أدى إلى استمرارية الضغوط التضخمية، ورفع معدل التضخم العام إلى مستويات قياسية.

على الرغم من تباطؤ معدلات التضخم السنوية مؤخراً، إلا أنه من المتوقع تجاوز المعدل المستهدف المعلن من قبل البنك المركزي المصري في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024.

في هذا السياق، يجد البنك المركزي نفسه ملزمًا باتخاذ إجراءات فعّالة للتصدي لهذه التحديات، وذلك من خلال تعزيز السياسات النقدية والمالية وتوجيه الاقتصاد نحو مسار الاستقرار والنمو المستدام. توحيد سعر الصرف يعتبر خطوة حاسمة في هذا السياق، حيث يساهم في القضاء على التضخم وتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي للبلاد.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر