متى يحين وقت بيع الذهب وجني الأرباح؟

المصدر : سكاي نيوز اقتصاد

الذهب يُعتبر واحدًا من أقدم وأشهر الأصول الاستثمارية في العالم، ويُعَدّ من الملاذات الآمنة التي تجذب المستثمرين في الأوقات التي تشهد فيها الأسواق تقلبات وعدم استقرار.

مع تقلبات الأسعار والأحداث الاقتصادية والسياسية، يثار السؤال حول الوقت المناسب لبيع الذهب، سواء لجني الأرباح أو لتوجيه العوائد لاستثمارات أخرى توفر فرصًا أكبر.

يُنصَح الخبراء والمختصون بضرورة “الاحتفاظ بالذهب” كاستثمار على المديين المتوسط والطويل، وعدم التعامل معه بعقلية “المضاربة” أو الرغبة في الحصول على مكسب سريع، لا سيما وأن الذهب من الاستثمارات التي تدر عائدًا إلا عند بيعها. وفي حال الرغبة في الحصول على عوائد سريعة أو دورية، يتوفر الكثير من القنوات والوسائل الاستثمارية الأخرى التي يمكن للمستثمرين اللجوء إليها.

وهنا بعض النصائح المتعلقة بالتعامل مع الاستثمار في الذهب كوسيلة تحوط مالي:

تحديد الأهداف الاستثمارية: يجب على الأفراد تحديد أهدافهم الاستثمارية، سواء كانوا يرغبون في الاحتفاظ بالذهب للمدى القصير أم الطويل.

متابعة الأحداث الاقتصادية والسياسية: يؤثر الاستقرار الاقتصادي والسياسي على أسعار الذهب. عندما تشهد الأسواق تقلبات نتيجة لأحداث مثل الأزمات الاقتصادية أو التوترات الجيوسياسية، قد تكون هذه هي اللحظة المثلى لبيع الذهب بربح إذا كان الأفراد بحاجة للسيولة.

تحليل الاتجاهات الفنية: يمكن أن يوفر تحليل الاتجاهات الفنية لأسعار الذهب رؤية حول متى يمكن أن يتم البيع. يُمكن الاعتماد على أنماط الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية لاتخاذ القرار.

إدارة فعالة للمحفظة: توزيع الاستثمارات بشكل متوازن بين الأصول المختلفة أمر مهم. يُفضل الاحتفاظ بجزء من الذهب في المحفظة على المدى الطويل كوسيلة للتنويع، بينما يمكن أن تكون المضاربة في الذهب جزءاً محدوداً من الاستراتيجية.

مراقبة الأخبار والتطورات: الأخبار والتطورات الاقتصادية والسياسية تكون عوامل رئيسية في تحديد متى يمكن أن تكون اللحظة المناسبة للبيع.

وفيما يخص التوقيت المناسب لبيع الذهب، يُشدد على أهمية الاحتفاظ به لوقت أطول حيث يزداد قيمته مع مرور الوقت. ويُنصَح المستثمرين والأفراد بعدم القيام ببيع ما يحتفظون به من سبائك ذهبية أو مشغولات إلا في حال احتياجهم للسيولة المالية للضرورة. ولكن إذا لم تكن هنالك ضرورة ماسة، فإنه لا داعي للبيع، حيث يمكن تحقيق المكاسب المالية من التحوط بالذهب فقط عبر الاحتفاظ به لأطول مدة ممكنة، خاصة في ظل توقعات بارتفاع سعره خلال الفترة المقبلة.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر