“مصر تُعفي المشاركين في معرض الذهب من الرسوم الجمركية والضرائب”

المصدر : جريدة الشرق الاوسط

أقر رئيس الشعبة العامة للذهب في اتحاد الغرف التجارية في مصر، هاني ميلاد، أن الحكومة وافقت على تسهيلات جديدة للدول المشاركة في معرض الذهب والمجوهرات “نيبو” في نسخته الثالثة المقررة أواخر نوفمبر المقبل.
تتمثل هذه التسهيلات في إعفاء كامل من جميع الرسوم الجمركية والضريبية.

وأوضح ميلاد أنه تم التوصل إلى اتفاق مع هيئة الجمارك المصرية ومصلحة دمغ المصوغات والموازين لاستثناء شحنات الذهب والمشغولات الذهبية لجميع العارضين الدوليين في المعرض من استخدام شركات الشحن.

وبدلاً من ذلك، سيسمح لهم بجلب منتجاتهم في حقائب السفر.

من المقرر أن تبدأ الدورة الثالثة لمعرض الذهب والمجوهرات “نيبو” خلال الفترة 25 – 27 نوفمبر المقبل، وسط ارتفاع أسعار الذهب بسبب إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة.

وأشار ميلاد إلى أن العارضين في النسختين الماضيتين كان عليهم دفع رسوم جمركية وضريبية والاتفاق مع شركات الشحن، مما أثر على نسبة المشاركة.

ومن المتوقع أن تزداد نسبة العارضين الدوليين بشكل كبير بفضل التسهيلات الجديدة، حيث سيتم إعادة تصدير الشحنات الواردة بصحبة العارضين.

تأتي هذه التسهيلات في إطار خطة مصرية لتحويل البلاد إلى مركز دولي وإقليمي في مجال الذهب والمجوهرات.

وفقًا لوثيقة حصلت عليها “الشرق الأوسط”، يجب على العارضين الدوليين إرسال إشعار للشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات بأسماء وبيانات العارضين الدوليين والمشغولات الذهبية المخطط مشاركتها في المعرض قبل بدء المعرض بأسبوعين على الأقل.

ويجب أن يحتوي الإشعار على تفاصيل دقيقة حول المشغولات المراد جلبها بصحبة العارض، مثل النوع والشكل والوزن والأحجار الكريمة المستخدمة.
يتوجب على العارضين الدوليين الذهاب إلى إحدى صالات مطار القاهرة الدولي ومن ثم التوجه إلى الصالة المخصصة للركاب الذين يحملون منتجات تستحق رسوم جمركية.

وأوضحت الوثيقة أن مصلحة دمغ المصوغات ستقوم بعمليات الفحص والإشراف والتنسيق بين الجمارك والعارضين والمنظمين. بعد انتهاء المعرض، يجب على العارضين إعادة المشغولات إلى المخزن الجمركي لإجراء الفحص النهائي والتحقق من مطابقتها للبيانات الجمركية والفاتورة.

وتوقع وائل شهبون، المتحدث الإعلامي للشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات، أن تسهم هذه الإجراءات في زيادة عدد العارضين الدوليين في معرض “نيبو” في نسخته الثالثة.

وتأتي هذه الخطوة لدعم جهود مصر في تحقيق هدفها في أن تصبح مركزًا دوليًا وإقليميًا في مجال الذهب والمجوهرات.

وفي سياق متصل، تتوقع الحكومة المصرية الموافقة على تمديد فترة إعفاء واردات الذهب من الجمارك لستة أشهر إضافية.

تأتي هذه الخطوة نظرًا لدعم وزير التجارة والتموين علي المصيلحي، ونظرًا

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر