منجم مهد الذهب.

المصدر : صحيفة المال

تزخر منطقة المدينة المنورة بالعديد من المناجم المملوءة بخامات الذهب والمعادن النفيسة المصاحبة. تحتل المناجم مواقع في محافظتي المهد والحناكية ومنطقة جبل صايد. تشتهر المملكة العربية السعودية بوفرة المعادن في أراضيها منذ آلاف السنين، وتعتبر منطقة المدينة المنورة واحدة من أكثر المناطق غنىً بالمعادن، وخاصة الذهب. إلى جانب الذهب، تحتوي المنطقة على مجموعة متنوعة من المعادن مثل الفضة والنحاس والزنك والألمنيوم والرصاص واليورانيوم والنيكل والكروم، بالإضافة إلى الفوسفات.

تركيز الاستثمار التجاري يكون على المناجم الرئيسية في المنطقة، ومن أبرزها “مهد الذهب” القريب من المدينة المنورة، وهو أول منجم للذهب في السعودية. تقوم شركة “معادن” بتطوير وتشغيل هذا المنجم، وتهدف إلى زيادة طاقته الإنتاجية إلى 200 ألف أوقية سنويًا.

منجم “بلغة” هو ثاني أشهر مناجم المدينة المنورة، ويقع بالقرب من قرية بلغة في محافظة الحناكية. يعود تاريخ بدء إنتاج المنجم إلى عام 2003، ويحتوي على احتياطيات تقدر بحوالي 40 مليون طن من خام الذهب.

منجم “جبل صايد” هو ثالث أشهر المناجم في المدينة المنورة، وتم الانتهاء من تطويره في عام 2016. يعد منجمًا للنحاس يحتوي على احتياطيات تصل إلى 99 مليون طن من خام النحاس.

مناجم المدينة المنورة تمثل جزءًا من مناجم المملكة العرب.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر