«موديز» تكشف توقعاتها لسعر صرف الجنيه أمام الدولار خلال 2024

المصدر : المصري اليوم

كشفت وكالة “موديز” العالمية للتصنيف الائتماني عن توقعاتها لسعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار خلال العام المقبل 2024، وذلك في ظل التحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري. وأشارت الوكالة إلى توقعات بأن يقوم البنك المركزي بخفض كبير في سعر صرف الجنيه خلال الربع الأول من العام الجديد، متوقعة استمرار التراجع التدريجي حتى النصف الأول من العام.

وتوقعت الوكالة أن يتراوح سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بين 45 و50 جنيهًا خلال عام 2024، في حال تبنت الحكومة نظام صرف مرن مقابل 31 جنيهًا للدولار في السوق الرسمية.

وأشارت إلى أن هذه الموجة الجديدة من التخفيضات ستؤدي إلى استمرار معدلات التضخم المرتفعة، حيث من المتوقع أن تصل متوسط التضخم إلى حوالي 24% خلال عام 2024، وهو ما يعني عدم قدرة البنك المركزي على تحقيق هدف التضخم المستهدف البالغ 7%. وتتوقع الوكالة أن تظل معدلات الفائدة البنكية مرتفعة لفترة طويلة.

وتحذر الوكالة من أن استمرار الفجوة الكبيرة بين السعرين الرسمي والموازي للدولار سيؤثر سلبًا في تحويلات المصريين في الخارج.

من جهة أخرى، توقعت وكالة “ستاندر أند بورز” أن يؤدي تعديل سعر الصرف في عام 2024 إلى انخفاض قيمة الجنيه الرسمي إلى 40 جنيهًا لكل دولار. وأشار تقرير سابق صادر عن بنك “HSBC” إلى أن الدولار سيتداول في نطاق بين 40 و45 جنيهًا، مع تعديل توقعات سابقة كانت تشير إلى مستويات بين 35 و40 جنيهًا.

وكانت “فيتش سوليوشنز” قد توقعت في الشهر الماضي تراجع الجنيه إلى مستويات ما بين 40 و45 جنيهًا بنهاية الربع الأول من 2024.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر