نصائح وإرشادات للحجاج الذين يحملون عملات أجنبية وسبائك ذهب ومجوهرات

المصدر : موقع الاهرام

 قال عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في السعودية، إنه مع بدء وصول ضيوف الرحمن إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج في عام 1444/2023، تحت شعار “بسلام – آمنين”.
تقدم وزارة الحج والعمرة السعودية نصائح للحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، وتركز على عدة نقاط مهمة. أولاً، تنصح الوزارة بعدم حمل مبالغ مالية كبيرة عند القدوم والمغادرة من المملكة. وتشدد على ضرورة الإفصاح عن المبالغ أو الأغراض التي يحملها الحجاج لأداء فريضة الحج إذا تجاوزت الستين ألف ريال سعودي. وتشمل ذلك المبالغ النقدية، والعملات الأجنبية، والهدايا، والأجهزة، والمجوهرات، والمعادن النفيسة.
وتوضح الوزارة أيضًا أنه يجب على الحجاج ملء إقرار جمركي عند الدخول أو الخروج إذا كانوا يحملون عملات محلية أو أجنبية تتجاوز ستين ألف ريال، أو إذا كانوا يحملون سبائك أو مجوهرات تصل قيمتها إلى ستين ألف ريال. كما يجب تعبئة الإقرار الجمركي إذا كان الحاج يحمل سلعًا تخضع للضريبة الانتقائية. وتحذر الوزارة من أن عدم توقيع الإقرار الجمركي قد يتعرض الحاج للمسائلة القانونية.
بالنسبة للمسافرين بالطائرة، ينصح بتأكيد مواعيد الرحلة وتجنب التأخير عند الذهاب إلى المطار. يجب أن تكون الأمتعة مجهزة مسبقًا وفقًا للوزن المحدد من قبل شركات الطيران.
وتطلب الوزارة عدم حمل الأكياس البلاستيكية والأمتعة غير المغلفة أو المغلفة بأقمشة، وتحذر من حمل المياه والسوائل بحذر. كما تنصح بتوخي الحذر عند حمل الأدوية، وتذكر أنه يجب عدم حمل مواد محظورة من الاستيراد أو التصدير، مثل الآثار وغيرها.
تلك هي بعض النصائح التي تقدمها وزارة الحج والعمرة السعودية للحجاج القادمين إلى بيت الله الحرام من جميع أنحاء العالم. يهدف ذلك إلى تسهيل وتنظيم تجربة الحج وضمان سلامة وأمان الحجاج أثناء أداء فريضتهم.
يوم الثلاثاء 30 مايو 2023، سجل سعر الذهب عيار 24 حوالي 2674 جنيه للبيع، في حين بلغ سعره حوالي 2651 جنيه للشراء من الجمهور.
أما سعر الذهب عيار 21، فتداول عند 2340 جنيه للبيع، ووصل إلى 2320 جنيه للشراء من الجمهور.
وفيما يتعلق بسعر الذهب عيار 18، فقد بلغ حوالي 2006 جنيه للبيع، بينما سجل حوالي 1988 جنيه للشراء من الجمهور.
أما سعر الذهب عيار 14، فقد سجل حوالي 1560 جنيهًا، وتداول عند 1547 جنيه للشراء من الجمهور.
سجلت قيمة الجنيه الذهب اليوم الثلاثاء الموافق 23 مايو 2023 حوالي 18720 جنيهًا، وهذه القيمة تشير إلى السعر قبل إضافة التكاليف الإضافية مثل التكلفة المصنعية والضرائب والدمغة. وزن الجنيه الذهب هو 8 جرامات، وهذا الوزن يعبر عن الوزن الصافي للذهب قبل إجراء أي تعديلات.
ومن ناحية أخرى، بلغ سعر شراء الجنيه الذهب من المستهلك حوالي 18560 جنيهًا. يمكن اعتبار هذا السعر كسعر الشراء الذي يشمل جميع التكاليف الإضافية والعوامل المترتبة على الشراء مثل التكاليف الإدارية والضرائب والمصاريف الأخرى.
لذا، يمكن إعادة صياغة المعلومات السابقة على النحو التالي:
سجل سعر الجنيه الذهب اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023 نحو 18720 جنيهًا، وهذا السعر يعتبر القيمة الأساسية قبل إضافة أي تكاليف إضافية مثل التكلفة المصنعية والضرائب والدمغة. يعتبر وزن الجنيه الذهب 8 جرامات، وهذا الوزن يمثل الوزن الصافي للذهب. وبالمقابل، بلغ سعر شراء الجنيه الذهب من المستهلك نحو 18560 جنيهًا، وهذا السعر يشمل جميع التكاليف الإضافية المترتبة على الشراء.
 يبلغ سعر الريال السعودي في البنك الأهلي المصري حوالي 8.18 جنيه لعملية الشراء، في حين يصل إلى حوالي 8.21 جنيه لعملية البيع.
نقلا عن موقع الاهرام
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر