“هل سيستمر الذهب في الصعود نحو عرش الملاذات الآمنة حتى نهاية عام 2023؟”

المصدر : صحيفة العربية

على الرغم من تنوع وسائل الاستثمار والمكاسب الملموسة التي تحققها العملات الرقمية المشفرة والدولار كملاذ للتحوط خلال الأزمات، إلا أن الذهب استعاد مكانته كملجأ آمن رائد في ظل التوترات الجيوسياسية الحالية.
ووفقًا لتقرير حديث صادر عن رابطة سوق سبائك الذهب في لندن، شهد الطلب على المعدن النفيس ارتفاعاً قياسياً خلال هذا العام، حيث تصدرت البنوك المركزية قائمة المشترين بعدما زادت مشترياتها إلى نحو 387 طنًا خلال النصف الأول من العام الحالي.
وتشير الرابطة إلى أن الطلب على الذهب بلغ مستويات قياسية، على الرغم من أنه كان أقوى في الربع الأول بكثير من الربع الثاني، ومن المتوقع أن يظل صافي الطلب على الذهب إيجابيًا خلال النصف الثاني من العام الجاري.
وأوضحت الرابطة أن الطلب الإجمالي على الذهب في النصف الأول، بما في ذلك الاستثمار والمجوهرات، زاد بنسبة 7% عن الفترة نفسها من العام 2022، حيث بلغ إجمالي الاستثمار بما في ذلك السبائك والعملات المعدنية 582 طنًا من الذهب.
وظلت أسعار الذهب ثابتة عند تسوية تعاملات جلسة الجمعة، في ظل تباطؤ الضغوط التضخمية السنوية والطلب المستمر على الملاذات الآمنة مع تصاعد التوترات الجيوسياسية.
وعند التسوية، استقرت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر عند 1998.5 دولار للأونصة، مسجلة زيادة أسبوعية بنسبة 0.2%، لتواصل مكاسبها للأسبوع الثالث على التوالي.
وفي سوق العملات، استقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسية عند مستوى 106.55 نقطة.
وأكد بنك “أوف أميركا” في دراسة بحثية أن استمرار البنوك المركزية حول العالم في شراء الذهب وتسارع اتجاه إزالة الدولار ووقف الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لرفع أسعار الفائدة، يجعل الذهب يحتاج إلى القليل من عمليات الشراء من المستثمرين الجدد لاختراق حاجز الـ 2500 دولار هذا العام، ويبقى التوقع الأكثر واقعية هو وصول المعدن الأصفر إلى مستوى 2200 دولار في نهاية 2023.
وكشف تقرير سابق لمجلس الذهب العالمي عن ارتفاع طلب البنوك المركزية على الذهب في العام 2022، حيث اشترت البنوك المركزية 1136 طنًا من الذهب العام الماضي، وهو أعلى مستوى له في 55 عامًا، واستمرت هذه الزيادة في النصف الأول من العام الجاري حيث اشترت 386.9 طن من الذهب، مما أدى إلى تحقيق الطلب على الذهب بين البنوك المركزية أعلى مستوى قياسي في الربع الأول من العام 2023، حيث أضافت 228 طنًا إلى احتياطاتها العالمية من الذهب، مسجلة وتيرة قياسية للأشهر الثلاثة الأولى من العام منذ بداية جمع البيانات في العام 2000.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر