500 مليون دولار سندات باندا المطروحة من مصر

المصدر : اقتصاد الشرق

أصدرت الحكومة المصرية “سندات باندا” في السوق الصينية بقيمة تزيد عن 500 مليون دولار، وأعلن وزير المالية المصري، محمد معيط، أن الحكومة تخطط لإصدار سندات الساموراي بنفس القيمة “سريعاً”.
“سندات الباندا” هي سندات دولية مقومة باليوان الصيني، يقوم مصدرون من خارج الصين بطرحها وبيعها في السوق باستخدام العملة الصينية.
سُجل عائد سندات “الباندا” التي أصدرتها مصر اليوم نسبة تبلغ 3.5% سنويًا لمدة 3 سنوات، ووُصف هذا العائد بأنه “منخفض جداً” من قبل معيط، الذي أشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في ظل ظروف اقتصادية تحمل العديد من التحديات.
في شهر فبراير الماضي، دخلت مصر أسواق السندات الدولية لأول مرة ببيع صكوك سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 3 سنوات، حيث جذب الطرح الدولي اهتمام المستثمرين بطلبات قيمتها 6.1 مليار دولار، مما أدى إلى تحقيق نسبة تغطية تزيد عن أربع مرات.
وتسعى مصر إلى الحصول على تمويلات جديدة تتراوح بين 1.5 و2 مليار دولار من خلال إصدار سندات “ساموراي” و”باندا” قبل نهاية العام الحالي. من أجل تحقيق هذا الهدف، تعمل الحكومة المصرية على تنويع مصادر التمويل الدولية والتفاوض مع المستثمرين وبيع بعض الأصول لتأمين السيولة النقدية، حيث تمكنت حتى الآن من جمع مبلغ يصل إلى 2.5 مليار دولار، وهناك آمال في جمع مليار دولار إضافي من بيع أصول إضافية في المستقبل القريب.
0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر