التقرير اليومي للذهب عالميا من جولد بيليون25/10/2024

المصدر : جولد بيليون

شهد سعر الذهب العالمي تراجع خلال تداولات اليوم ولكنه في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي حتى الآن، حيث يعد تراجع الذهب عمليات جني للأرباح بعد تسجيل مستوى تاريخي يوم الثلاثاء الماضي، بينما تظل العوامل التي تدعم ارتفاع الذهب متواجدة في الأسواق.

افتتح سعر أونصة الذهب العالمي تداولات اليوم عند 2735 دولار للأونصة ليسجل أدنى مستوى عند 2723 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند 2726 دولار للأونصة، وكان قد ارتفع السعر يوم أمس بنسبة 0.8% وسجل أعلى مستوى عند 2743 دولار للأونصة.

خلال هذا الأسبوع سجل الذهب أعلى مستوى تاريخي عند 2758 دولار للأونصة قبل أن يقلص مكاسبه بسبب عمليات البيع لجني الأرباح، ولكن حتى الآن يسجل الذهب ارتفاع على المستوى الأسبوعي لثالث أسبوع على التوالي.

العوامل الداعمة لأسعار الذهب العالمي لا تزال متواجدة بشكل كبير في الأسواق، فقد أظهرت استطلاعات الرأي أن الانتخابات الأمريكية تشهد تنافس شديد، مع بقاء أقل من أسبوعين قبل الانتخابات في الخامس من نوفمبر.

التقارب بين المرشحين للرئاسة تجعل الانتخابات لا يمكن التنبؤ بها وبالتالي يخلق هذا حالة من عدم اليقين في الأسواق المالية، الأمر الذي يترجم إلى تزايد في الطلب على الذهب كملاذ آمن وتحوط ضد المخاطرة.

وقد تمكن الذهب من تخطي مستهدفه لهذا العام عند 2750 دولار للأونصة والذي وضعته بعض المؤسسات المالية العالمية، ليرتفع المستهدف الآن إلى 2800 دولار للأونصة، على أن يتزايد هذا المستهدف خلال عام 2025 إلى 3000 دولار أو أعلى.

من جهة أخرى تبقى التوترات الجيوسياسية المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط تسبب دعم مستمر لأسعار الذهب وتمنعه من التصحيح السلبي الكبير أو المستمر لفترة طويلة.

أما بالنسبة للدولار الأمريكي فقد استمر في الارتفاع خلال هذا الأسبوع بنسبة 0.6% حتى الآن وكان قد سجل اعلى مستوى منذ 3 أشهر، في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي، الأمر الذي ساهم في توقف سعر الذهب عن الصعود وحدوث بعض عمليات البيع من أجل جني الأرباح.

التوقعات في الأسواق المالية شهدت تغير بالنسبة لمستقبل أسعار الفائدة الأمريكية، فقد تجاهلت الأسواق الآن احتمالات خفض البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة، لتضع احتمال بنسبة 85% أن يخفض 25 نقطة أساس في اجتماعه في نوفمبر القادم، واحتمال آخر بنسبة 15% أن يبقي أسعار الفائدة دون تغيير.

ساعد هذا على ارتفاع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال هذا الأسبوع بنسبة 2.5% ليسجل أعلى مستوى منذ أكثر من 3 أشهر عند 4.260%، الأمر الذي يزيد من الضغط على أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية مع عوائد السندات بسبب أن الذهب لا يقدم عائد لحائزيه.

يوم أمس أظهرت بيانات أمريكية تراجع في أعداد طلبات اعانات البطالة الأسبوعية بأقل من التوقعات والقراءة السابقة، الأمر الذي يدل على صحة قطاع العمالة الأمريكي، هذا إلى جانب تحسن في قراءة القطاع الصناعي وقطاع الخدمات مما ساعد على تهدئة فورة ارتفاع أسعار الذهب وتسجيله المستويات التاريخية الجديدة.

من جهة أخرى أعلن مجلس الذهب العالمي عن ارتفاع التدفقات النقدية إلى صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب خلال الأسبوع المنتهي في 18 أكتوبر، ليسجل اعلى مستوى منذ عام، لتسجل التدفقات ما قيمته 23.7 طن ذهب.

يدل هذا الارتفاع الكبير في التدفقات النقدية على صناديق الاستثمار في الذهب أن المستثمرين ترى أن الذهب لا يزال أمامه المزيد من المكاسب، وأنه الاستثمار الأفضل حالياً.