التقرير اليومي للذهب محليا من جولد بيليون26/10/2024

المصدر : جولد بيليون

يستمر سعر الذهب المحلي في التذبذب خلال تداولات اليوم بعد أن استطاع أن يحقق ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بدعم من المكاسب التي سجلها سعر الذهب العالمي وتحقيقه لمستوى تاريخي جديد، حيث يستمر حركة السعر العالمي في السيطرة على تحركات السعر المحلي.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم السبت عند المستوى 3745 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند نفس المستوى، وكان قد ارتفع يوم أمس بمقدار 12 جنيه حيث اختتم تداولات عند المستوى 3742 جنيه للجرام وكان قد افتتح الجلسة عند المستوى 3730 جنيه للجرام.

خلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر الذهب عيار 21 بنسبة 1.5% ليسجل ارتفاع بمقدار 57 جنيه، حيث افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 3685 جنيه للجرام، وأغلق الأسبوع عند المستوى 3742 جنيه للجرام.

العامل الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الذهب المحلي يبقى سعر أونصة الذهب العالمي الذي يستمر في الارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية. في الوقت الذي تشهد فيه عوامل التسعير الأخرى في السوق المحلي حيادية في تأثيرها على الأسواق.

حركة سعر الذهب المحلي تتبع نفس التغيرات في سعر الذهب العالمي صعوداً وهبوطاً، وهو الأمر الذي من شأنه أن يستمر لفترة من الوقت بسبب عدم تأثير عوامل التسعير الأخرى في السوق المحلي، مثل سعر صرف الدولار الذي يتحرك بشكل تدريجي مستقر دون قفزات مفاجئة.

من جهة أخرى فقد أشار رئيس الوزراء المصري أن حركة سعر الصرف الأجنبي منتظمة ولا يوجد تأخير أو تأجيل لدفعات تخص مستلزمات الإنتاج والمواد الخام، وأن الدولة منتظمة في سداد فوائد وأقساط الديون، وأن شائعات إمكانية حدوث تعويم جديد في سعر الصرف هو أمر مستبعد.

هذا وقد صرحت كريستالينا غورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أن الصندوق منفتح على تعديل برنامج الإصلاح الاقتصادي المقدم لمصر، وذلك بعد أن طالبت مصر بالتفاوض مع الصندوق من أجل مد فترة رفع الدعم عن الوقود والكهرباء، وذلك بسبب التأثير السلبي الكبير على المستهلكين خاصة بعد أن فقدت الدولة دخل كبير من جراء التوترات المحيطة بها.

أدت هذه التغيرات إلى مزيد من الاستقرار في حركة أسعار الذهب المحلي ليصبح المؤثر الوحيد حالياً هو التغير في سعر الذهب العالمي.