التقرير اليومي للذهب محليا من جولد بيليون 19/12/2023

المصدر : جولد بيليون

تتداول أسعار الذهب المحلي عندأعلى مستوى سجلته وذلك في ظل تماسك الأسعار المحلية بشكل كبير بدعم من ارتفاع سعرصرف الدولار في السوق الموازية بالإضافة إلى حفاظ سعر الأونصة العالمية على مكاسبهمنذ اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثرشيوعاً تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 2895 جنيه للجرام قبل أن يرتفع إلىالمستوى التاريخي 2900 جنيه للجرام وقت كتابة التقرير، بينما قد انخفض الذهب يومأمس بمقدار 12 جنيه حيث أغلق عند المستوى 2895 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسةالأمس عند 2883 جنيه للجرام.

التماسك الحالي في سعر الذهبالمحلي يأتي بدعم من ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، بالإضافة إلىاحتفاظ سعر الأونصة العالمية بمكاسبها، الأمر الذي أبقى الذهب بالقرب من المستوىالتاريخي الذي سجله عند 2900 جنيه للجرام دون السقوط في تصحيح سلبي كبير.

الجدير بالذكر أن ضبابية المشهدالاقتصادي وعدم وضوح الرؤية بالنسبة لمستقبل سعر الصرف أو الأوضاع الاقتصادية يبقيالذهب عند أعلى مستوياته بسبب تزايد الطلب عليه كملاذ آمن، وبسبب المستوياتالقياسية للدولار الموازي الذي يتم تسعير الذهب به.

من جهة أخرى هناك توقعات أناستحقاق الشهادات البنكية بعائد 25% في يناير القادم ستعمل على ضخ سيولة نقديةضخمة في الأسواق قد تتخطى 500 مليار جنيه، وسينتقل جزء كبير منها إلى أسواق الذهب الأمرالذي يرفع الأسعار بشكل كبير.

أيضاً هناك توقعات أن البنوك قدلا تلجأ إلى طرح شهادات بعائد كبير بسبب ارتفاع عجز الموازنة، وبالتالي تتزايد فرصانتقال السيولة إلى سوق الذهب.

لكن اجتماع البنك المركزي المصرييوم الخميس القادم قد يحسم هذه النقط فإذا قام برفع الفائدة قد يدل هذا على إقدامالبنك على طرح شهادات بعائد مرتفع وإذا أبقى على سعر الفائدة ثابت قد يتوافق هذامع توقعات الأسواق.

يذكر أن البنك المركزي المصري قدأبقى على سعر الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه الشهر الماضي بعد أن لجأ إلى رفعالفائدة بمقدار 1100 نقطة أساس منذ مارس 2022 بالتزامن مع خفض قيمة الجنيه المصري.

0
    0
    سلتك فارغةالعودة للمتجر