هل يمكن أن يتلف مظهر المجوهرات الذهبية ؟

المصدر :

  • by Ar
  • يونيو 8, 2023

لا يتلف مظهر الذهب الخالص أو ذات العيار المرتفع، ولكن الذهب عيار منخفض قد يتعرض لبعض التغيير في المظهر وذلك بسبب وجود معادن أخرى.

فإن المجوهرات المصنوعة من الذهب عيار أقل يحتوي على معادن أخرى مثل النحاس أو الفضة قد تكون عرضة للتغيير، يحدث تغيير اللون عندما تتفاعل هذه المعادن الممزوجة مع عناصر في البيئة مثل الرطوبة أو الأكسجين.

يمكن أن يتسبب هذا التفاعل في ظهور المجوهرات الذهبية في مظهر باهت أو داكن.

تجدر الإشارة إلى أن المجوهرات المصنوعة من الذهب الخالص، وخاصة الذهب عيار أعلى مثل عيار 21، أقل عرضة لتلف المظهر نظرًا لاحتوائها على نسبة أعلى من الذهب الخالص، ومع ذلك، حتى المجوهرات المصنوعة من الذهب عيار أقل يمكن أن تحافظ على لمعانها وبريقها مع العناية والمحافظة المناسبة.

يمكن التقليل من تعرض مظهر المجوهرات الذهبية للتغيير عن طريق التنظيف والتخزين المناسبين للمجوهرات.

من المهم ملاحظة أن هذا التغيير ليس تغييرًا دائمًا ويمكن معالجته بسهولة، يمكن أن يساعد التنظيف المنتظم وصيانة المجوهرات الذهبية في منع البقع أو تقليله.

يمكن أن تساعد طرق التنظيف البسيطة مثل استخدام محلول مائي وصابون معتدل أو منظف المجوهرات الذهبية المتخصص في إزالة أي تشويه واستعادة لمعان المجوهرات.

لذلك اليكي بعض النصائح لتنظيف الذهب : تحضير محلول تنظيف: امزجي بضع قطرات من صابون الأطباق المعتدل أو منظف مجوهرات ذهبي متخصص بالماء الدافئ في وعاء، تجنبي استخدام المواد أو المنظفات الكيميائية المركزة التي يمكن أن تلحق الضرر بالمجوهرات.

نقع المجوهرات: ضعي المجوهرات الذهبية في محلول التنظيف واتركيها تنقع لمدة 15-20 دقيقة، سيساعد ذلك على تفكيك أي أوساخ.

التنظيف بلطف: استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة أو فرشاة تنظيف المجوهرات لفرك المجوهرات برفق، انتبهي للتفاصيل المعقدة أو الأحجار الكريمة.

الشطف بالماء: اشطفي المجوهرات جيدًا تحت الماء الجاري لإزالة أي بقايا للصابون.

التجفيف بقطعة قماش ناعمة: جففي المجوهرات بقطعة قماش نظيفة، تجنبي استخدام المناديل الورقية لأنها يمكن أن تخدش سطح الذهب.

التلميع بقطعة قماش: إذا كنتي ترغبي في تعزيز اللمعان، يمكنكي تلميع المجوهرات الذهبية برفق باستخدام قطعة قماش مخصصة لتلميع الذهب، اتبعي أيضًا تعليمات المصنع اذا وجدت.

يجب أن تتحققي من أي تعليمات محددة مقدمة من الصائغ أو الشركة المصنعة، لأن بعض الأحجار الكريمة أو القطع الحساسة قد تتطلب عناية إضافية.

إن لم تكوني متأكدًة من تنظيف قطعة معينة، فمن الأفضل دائمًا استشارة صائغ مخضرم للحصول على إرشادات.