ما هي علاقة الذهب بالتضخم الاقتصادي ؟

المصدر :

  • by Ar
  • ديسمبر 26, 2023

الذهب يرتبط بعلاقة طردية مع التضخم، فعند ارتفاع مستويات التضخم تتراجع القوة الشرائية للعملة ويتجه المستثمرين إلى شراء الذهب باعتباره أفضل أصل لحفظ قيمة الأموال من التضخم.

المقصود بأن الذهب مخزن للقيمة أن سعر الذهب يرتفع بارتفاع معدلات التضخم وبالتالي عند البيع نجد أن الفارق بين سعر البيع وسعر شراء الذهب يساوي أو يزيد عن معدل التضخم، وبالتالي يحمي قيمة أموالك.

الذهب يرتبط بعلاقة عكسية مع النمو الاقتصادي، لأن الركود الاقتصادي يتسبب في تراجع جميع الاستثمارات المنافسة للذهب، فلا يجد المستثمرين سوى الذهب لنقل استثماراتهم إليه، وبالتالي يرتفع سعره أثناء فترات الركود الاقتصادي

. كيف تحمي مدخراتك من التضخم والركود الاقتصادي؟ أفضل الطرق لحماية أموالك أو مدخراتك هو شراء الذهب بأوزان مختلفة وعند أسعار مختلفة، حيث يمكنك الشراء كل ما يتوافر مبلغ من المال فائض عن احتياجك.

ينصح بعدم الشراء بكل الأموال المتوفرة لديك وزن واحد من الذهب، بل قم بتقسيم مدخراتك وشراء أوزان مختلفة وذلك لسهولة البيع عند الحاجة لذلك والحصول على مبلغ محدد من المال دون الحاجة إلى بيع كامل ما تملكه من الذهب

. وينصح بعدم بيع الذهب إلا عند الضرورة فقط والحاجة إلى المال، لأن الاستثمارات البديلة غير مجزية في فترات ارتفاع التضخم والركود الاقتصادي بالمقارنة مع الذهب.