يتوقع بنك جولدمان ساكس استمرار البنوك المركزية حول العالم في تعزيز احتياطاتها من الذهب خلال السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن الطلب الرسمي على المعدن النفيس لا يزال يحافظ على قوته رغم تباطؤ وتيرة الشراء مقارنة بالمستويات القياسية السابقة.
ووفقًا لتقديرات البنك بلغت مشتريات البنوك المركزية نحو 59 طنًا خلال أبريل، واستحوذت الصين على ما يقرب من 24 طنًا منها. ورغم تراجع وتيرة مشتريات الذهب عن السنوات السابقة، إلا أن متوسط المشتريات لا يزال حول 50 طن شهريًا، وتوقع جولدمان استمرار هذا المستوى خلال عام 2026، على أن ينخفض تدريجيًا إلى نحو 40 طن شهريًا في 2027.
الجدبر بالذكر أن مجلس الذهب العالمي قد أظهر في آخر استطلاع له أن 45% من البنوك المركزية تنوي زيادة احتياطاتها من الذهب خلال الـ 12 شهر المقبلة، وهي أعلى نسبة يسجلها الاستطلاع حتى الآن، الأمر الذي يزيد من التوقعات باستمرار الدعم الذي يوفره الطلب من قبل البنوك المركزية لأسعار الذهب على المدى المتوسط.
هذا وأشار جولدمان ساكس أن توجه البنوك المركزية نحو الذهب أصبح جزءًا من استراتيجية طويلة الأجل تهدف إلى تنويع الاحتياطيات وتقليل الاعتماد على الأصول المرتبطة بالدولار، في ظل استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية العالمية.